ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تدريبي لتنمية اللغة الاستقبالية لدى أطفال الروضة من ذوي الاضطرابات اللغوية

العنوان المترجم: The Effect of A Training Program to Develop Receptive Language Among Kindergarten Children with Language Disorders
المصدر: مجلة كلية التربية بالإسماعيلية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التربية بالإسماعيلية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، أحمد عطية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحميد، هالة رمضان (مشرف) , إسماعيل، سارة يوسف عبدالعزيز (مشرف)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 126 - 146
DOI: 10.21608/jfes.2022.243772
ISSN: 2535-2075
رقم MD: 1311440
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي لغوي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات لغوية في مرحلة ما قبل المدرسة. والذين تم اختيارهم من مدينة الزقازيق. وتتكون عينة الدراسة من (12) طفلا وطفلة مما لديهم اضطراب لغوي، وتراوحت أعمارهم من (4 -6) سنوات، وتم تكافؤ العينة في مستوى الذكاء والمستوى الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى أن العينة تعاني من اضطراب في اللغة الاستقبالية وليس لديهم أي إعاقات حسية أو جسمية أخرى. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين، الأولى التجريبية وتتكون من (6) أطفال، والأخرى الضابطة وتشتمل على (6) أطفال. وتم تعريض المجموعة التجريبية فقط على البرنامج التدريبي اللغوي الذي استمر لمدة شهرين ونصف (3 جلسات أسبوعيا) بحيث يتم تدريب كل طفل من خلال 30 جلسة فردية. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية أثر البرنامج التدريبي في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى أطفال الروضة من ذوي الاضطرابات اللغوية.

This study aimed to verify the effectiveness of a language training program on developing receptive language skills among children with language disorders in preschool who will be chosen from Tawheed Nursery, in Zagazig city. The study sample will be consisted of 12 children both male and female with language disorder. Attention was paid to choose children from the age range of (4-6) years, having an average IQ, and whose language disorder is not associated with any other disability. The 12 children will be divided randomly into two equal groups; experimental and control. Every group will be consisted of 6 children. The experimental group will be received the language training program which continue for 2 months and 2 weeks (3 sessions per week) so every child will be trained for actual 30 sessions. The result of the study on The Effect of a Training Program on Developing Receptive Language skills in in Kindergarten Children with Language Disorders.

ISSN: 2535-2075