ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Dystopia and Everyday Violence in Saadawi's Frankenstein in Baghdad

المصدر: مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: Hussein, Hassan Muhammad (Author)
مؤلفين آخرين: Abdulsahib, Hayder Fawzi (Co-Author)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 55 - 76
ISSN: 1992-1144
رقم MD: 1316893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف الديستوبي | الأدب العراقي | الصوت | الترتيب الرمزي | Dystopian Violence | Iraqi Literature | Voice | Symbolical Order
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف رواية احمد سعداوي (فرانكشتاين في بغداد) عبر اعتبارها مثالا للشكل الأدبي المسمى ديستوبيا (نقيض اليوتوبيا) وذلك من خلال تسليط الضوء على العنف اليومي في العراق بعد غزو بغداد ٢٠٠٣. إن هذا البحث هو محاولة للتنويه على التطور الحاصل في الرواية العراقية والمواضيع المستجدة التي تعالجها بأساليب أدبية مبتكرة أيضا. يحاول المقال أن يرصد توجها جديدا في الأدب العراقي عموما والذي يبدوا انه بدا يدير الظهر لمبادئ عصر ما بعد الحداثة وبدا باستكشاف جوانب أدبية جديدة من خلال التركيز على العنف في العراق. إن مما لا شك فيه أن هذا الشكل الجديد الأدبي يجعلنا نفكر برؤية للأدب تختلف عن الرؤية القديمة ذات الأفكار التقليدية.

This study is to explore Ahmed Saadawi's Frankenstein in Baghdad from a dystopian perspective through the lens of the dystopian concept to shed light on everyday violence in Iraq. In this article, the researcher is not only attempting to present a new voice in Iraqi novels; preferably, He focuses on Arabic Literature that silenced for a long time. The present paper aims to examine the violence in this text in terms of dystopian rather than utopian. The essay, moreover, reveals a new aspect of violence in Iraqi Literature, which makes the turn from post-modernism to a new era distinguished by a dystopian revival. I argue that this study pinpoints the concept of dystopian violence gives a unique voice and vision to consider in a symbolical order that is different from the conventional ideas in Arabic literature.

ISSN: 1992-1144

عناصر مشابهة