ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحياة الفكرية في اليمن في ضوء كتابات الأستاذ الدكتور حسين بن عبد الله العمري

العنوان بلغة أخرى: Intellectual Life in Yemen in the Light of the Books of Professor Hussein Bin Abdullah Al-Amari
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التوثيقية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر ودار آرثيريا للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: سهيل، زينب حسين علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 161 - 178
ISSN: 1858-9790
رقم MD: 1318958
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحياة الفكرية | التاريخ الحديث | اليمن | حركة التجديد | الشوكاني | العمري | Intellectual Life | Modern History | Yemen | The Renewal Movement | Al- Shawkani | Al-Amari
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث إلى بيان جهود الأستاذ الدكتور حسين بن عبدالله العمري - وهو بحق شيخ المؤرخين والسياسيين اليمنيين - في مجال واحد من المجالات المتعددة التي أسهم بها، المتمثل في الجانب الفكري لليمن في العصر الحديث، إذ إن له العديد من الكتب والمؤلفات التي تعد نواة لأبحاث عديدة متعمقة في هذا الجانب، ولا سيما في التاريخ الحديث والمعاصر؛ الذي لا يزال يزخر بمعلومات كثيرة تحتاج أن تسطر وتدون بوصفها كتابات متخصصة، وعلى الرغم من تشجيع الدكتور حسين لطلابه لخوض غمار هذه المناهل، فإن التخوف من قلة مصادرها لا يزال عائقا أمام الكثير من الطلاب كما هو حال بقية الموضوعات ذات الطابع العلمي والاجتماعي، والمتسمة بالصعوبة في استخراج وثائقها وأوراقها التي ترفد البحث وتثريه بالمعلومات. ومع ذلك فقد كان لبعض طلابه الشرف بأن يتتلمذو على يديه ويخرجوا لنا بعضا من الرسائل الاجتماعية والعلمية والفكرية والسياسية الأكاديمية المتخصصة. تكمن أهمية البحث في التعريف بإسهام الاستاذ الدكتور حسين بن عبدالله العمري في مجال التاريخ الفكري لليمن والذي يبين الثراء المعرفي لدى علماء اليمن في الفترات التي اهتم بها الدكتور. ولقد تم استخدام المنهج الاستنباطي القائم على بناء فكرة والبحث عما يؤيدها بين طيات الكتب، وقد انتهى البحث بالنتائج الآتية: -أن هناك الكثير من الإهمال الذي طال علماء وأدباء اليمن منذ القرن الثامن عشر. واستمر إلى العصر الحديث. -إن اهتمام الدكتور العمري بدراسة التراث التاريخي للعديد من العلماء المفكرين في العصر الحديث منهم العلامة الشوكاني كمفكر ورائد عصره، ونشر تراثه التاريخي وتراث الآخرين من علماء اليمن، يعد مرجع رئيس للكثير من الأبحاث التاريخية الحديثة.

This research aims to shed light on the efforts of Prof. Dr. Hussein bin Abdullah Al-amari - who is rightly considered the sheikh of Yemeni historians and politicians - through one of many fields in which he contributed to , the Yemeni intellectual in the modern era. As he has many books and publications that form the nucleus for several in-depth researches, especially in the modern and contemporary history, which is still full of a lot of information that needs to be revealed and written as specialized writings. Despite the fact that Dr. Hussein encourages his students to delve into these fountains, the lack of the sources is still an obstacle for many students as the case with other topics of a scientific and social nature. with information. Nevertheless, some of his students have had the honor of being students in his hands and they produced for us some specialized academic social, scientific, intellectual and political thesis.The importance of the research lies in highlighting the contribution of Prof. Hussein bin Abdullah Al-amari in the intellectual history of Yemen, which shows the knowledge richness of Yemeni scholars in the periods in which Dr. Al-amari was interested in. The deductive approach which is based on visualizing an idea and then searching for what supports it among the books has been used.The research reached a number of results, including:There is a significant level of neglect towards scholars and writers in Yemen since the eighteenth century, and it has continued into the modern era.The interest of Dr. Al-amari in studying the historical heritage of many thinkers in the modern era including Al-Shawkani, as a thinker and pioneer of his time, and publishing his historical heritage which is a reference to many modern historical researches.

ISSN: 1858-9790