ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة القروية وتجربة الاقتصاد التضامني

المصدر: باحثون : المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: عياد أبلال
المؤلف الرئيسي: البوعناني، سيدي رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 169 - 178
ISSN: 2509-1328
رقم MD: 1321597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة القروية | الاقتصاد التضامني الاجتماعي | الثورة على الثوابت | بناء الهوية | Village Women | Social Solidarity Economy | Revolution on Constants | Identity Building
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: لقد اكتسبت المرأة القروية من خلال انخراطها في النسيج الاقتصادي التعاوني ثقافة مغايرة للثقافة التقليدية، وقيما عصرية تتأسس على الربح والمنفعة والمردودية بدل ثقافة الزمن الأبوي التي كانت تعيد إنتاج الخوف والحياء وترسخ لأيديولوجية التبعية والخضوع. وبذلك غيرت من صورتها التي كانت تتحدد في تلك المرأة الهادئة الطيعة والحارسة لمنزلها، لقد بدأت تتجه نحو تطوير مكاسبها وتقوية قدراتها والخروج من قهر الذات الفردية إلى انتصار الإرادة الجماعية. إن الخروج من البيت إلى العمل قد مكن من تطوير وعي النساء القرويات وصقل إرادتهن بل مكنهن من الثورة على وضعية المهانة والخضوع وتحقيق نوع من التمرد على الواقع والتبعية والدونية.

Through involvement in the cooperative economic fabric, rural women have acquired a culture that is different from traditional culture and modern values based on profit, benefit and out put rather than the patriarchal period, which has been reproducing fear and decency and establishing the ideology of dependency and subjugation. Therefore, rural women changed her image, the image of quiet woman who is looked upon as a house keeper. She began to move towards the development of her gains, strengthening her abilities, and emerging from individual self oppression to the triumph of collective will. Getting out of the house to work has enabled rural women to develop their awareness, refine their will revolt against humiliation and subjugation and achieve a kind of rebellion against reality, dependency and inferiority.

ISSN: 2509-1328