ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مميزات ومعوقات استخدام التعليم الإلكتروني المدمج

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: يوسف، رواء أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، أنوار أحمد (م. مشارك), بشير، نور منير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 218 - 229
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 1321740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم الإلكتروني المدمج | مزايا وعيوب التعليم الإلكتروني المدمج | Integrated E- Learning | The Advantages and Dis Advantages of Integrated E- Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

162

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم التعليم المدمج، وأهميته، ومميزاته وأسباب انتشار استخدامه بالتعليم في مؤسسات التعليم العالي ومعوقاته. وقد تم استخدام الأسلوب الوصفي في هذه الدراسة بالاعتماد على الدراسات السابقة وتجارب بعض الدول في هذا المجال، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن هناك معوقات تواجه استخدام التعليم المدمج من حيث ضعف تدريب الكوادر البشرية وضعف البنية التحتية من حيث ضعف توفر شبكة الإنترنت وضعف الاتصالات وعدم قدرة الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة. كما توصلت الدراسة إلى بعض التوصيات التي تسهم في المساعدة على استخدام تقنية التعليم المدمج ومنها ضرورة إقامة دورات تدريبية للكادر التدريسي والطلبة على حد سواء والعمل على إزالة العقبات التي تواجه التعليم المدمج من أجل توفير بيئة مناسبة تساعد على تفعيل التعليم الإلكتروني المدمج.

This study aimed to identify the concept of integrated e- learning education, its advantages and the reasons for its widespread use in education in higher education institutions and its obstacles. The descriptive method was used in this study based on previous studies and the experiences of some countries in this field, and the study reached conclusions, the most important of which are that there are obstacles. It faces the use of integrated e- learning education in terms of poor training of human cadres and weak infrastructure in terms of poor availability of the Internet, weak communications, and students' inability to use modern technologies. The study also reached some recommendations that contribute to helping the use of integrated e- learning technology including the necessity of holding training courses for teaching staff alike and working to remove obstacles facing blended education in order to provide an appropriate environment that helps activate integrated e- learning.

ISSN: 1994-0947