ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المدرسة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة من وجهة نظر مدراء المدارس الحكومية في مديرية تربية وتعليم الخليل - فلسطين "2021-2022 م. "

العنوان بلغة أخرى: The Role of the School in Developing Social Responsibility among Students from School Principals Perspectives at Hebron Directorate of Education- Palestine "2021-2022 AD. "
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التربوية والنفسية واللغوية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة بخت الرضا
المؤلف الرئيسي: أبو منشار، منال ماجد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abu Minshar, Manal Majed Baker
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 87 - 106
ISSN: 1858-9995
رقم MD: 1322530
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية | مديري المدارس | مديرية وسط الخليل | Social Responsibility | School Principals | Hebron Directorate of Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف عـلى دور المدرسة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة من وجهة نظر مدراء مدارس مديرية تربية وتعليم الخليل فـي دولة فلسطين ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي وبناء أداة الدراسة والمتمثلة بالاستبانة حيث تكونت الاستبانة مـن 23 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من 32 مديرا ومديـرة في مديرية تربية وتعليم الخليل، وقد توصلت الدراسة إلى أن دور المدرسة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في مديرية تربية وتعليم الخليـل جاء بدرجـة مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.06) مع انحراف معياري (0.34) وأظهرت النتائـج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في دور المدرسة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلبتها من وجهة نظر مديري مدارس مديرية تربية وتعليم الخليل تعزى إلى المتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، ومستوى المدرسة). وتنبع أهمية الدراسة في أنها تسهم في تشجيع القائمين على الإدارة المدرسية للتعرف على دور المدرسة في تعزيز المسؤولية الاجتماعيـة وذلـك بهدف تطوير هذا الدور للوصول إلى المستوى المرجو منه.

The study aimed to reveal the role of school in developing social responsibility among students from school principals perspectives at Hebron Directorate of Education. To achieve this goal, the descriptive approach was used. The study tool was the questionnaire which consisted of 23 items distributed over three areas and was applied to a random sample of 32 principals in Hebron Education Directorate. The study concluded that the school’s role in developing social responsibility among students came to a high degree with an arithmetic mean (3.06) and a standard deviation (0.34).The importance of this study is to know the role of the school in developing social responsibility to get the opportunity to reach apreferred level in this topic.

ISSN: 1858-9995