ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Analysis of Learners’ Needs of Arabic as a Foreign Language at Jordanian Universities

العنوان بلغة أخرى: تحليل احتياجات متعلمي اللغة العربية كلغة أجنبية في الجامعات الأردنية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خصاونة، نجوى أحمد سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 535 - 549
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1326858
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل الاحتياجات | اللغة العربية | المتحدثون بلغات أخرى | جامعة اليرموك | Needs Analysis | Arabic Language | Speakers of Other Languages | Yarmouk University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الدراسات المتعلقة بالاحتياجات اللغوية من الدراسات المهمة التي تم التركيز عليها من قبل الباحثين. تشكل اللغة العربية أهمية بالغة في العملية التعليمية باعتبارها وسيلة التدريس الوحيدة للكثير من التخصصات. ومن هنا، تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف صعوبات تعلم اللغة العربية بالنسبة للناطقين بغيرها في الجامعات الأردنية. كما سعت الدراسة إلى التعرف على احتياجات هؤلاء المتعلمين بما يخص تعلم اللغة العربية. وقد شملت عينة الدراسة 169 طالبا من أربع دول وهي ماليزيا، تايلاند، الصين، وإندونيسيا يدرسون في جامعة اليرموك في ثلاثة تخصصات وهي اللغة العربية، المصارف الإسلامية، وأصول الدين. ولتحقيق غرض الدراسة تم تصميم استبانة معتمدة على المراجعة الشاملة للدراسات السابقة التي اهتمت بهذا الموضوع، وقد تكونت الاستبانة من 49 فقره، 26 فقره تسأل عن صعوبات تعلم اللغة العربية و 23 فقره تسأل عن احتياجات الطلبة لتعلم اللغة العربية. وقد كشفت نتائج هذه الدراسة عن صعوبات مختلفة يواجهها هؤلاء الطلبة في تعلم اللغة العربية. كما أفاد الطلبة عن احتياجهم لتحسين كفاءتهم في اللغة العربية وخصوصا الاحتياجات المتعلقة بالمهارات الإنتادية مثل الكتابة والمحادثة. كما ذكر الطلبة صعوبات واحتياجات تتعلق بمهارات الاستيعاب وخصوصا في السياق الأكاديمي. قدمت الدراسة بعض التوصيات للبحوث المستقبلية بناء على النتائج المتحصلة من هذه الدراسة.

Conducting analysis in language needs has long been seen as essential. Given the importance of Arabic as the primary language of communication in most Jordanian universities, this study aims at exploring the difficulties encountered by non-native speakers of Arabic in learning the language. It also seeks to investigating the learners’ needs regarding Arabic as a foreign language (AFL) in Jordanian Universities. The participants in this study include 169 students from four countries (i.e., Malaysia, Thailand, China, and Indonesia). The students were selected from three different disciplines (i.e., Arabic Language, Islamic Finance, and Usuluddin). The study used a questionnaire adapted from previous studies on this topic. The questionnaire contains 49 items: 26 items ask about the difficulties of learning the Arabic language, and 23 items ask about the students’ needs in learning it. The results of this study revealed different difficulties in learning Arabic. The students also reported their needs for improving their proficiency in Arabic. The students mentioned some difficulties and needs related to productive skills such as writing and speaking. They also reported difficulties and needs related to receptive skills but with more focus on the academic context. Based on the results of this study, some recommendations for future research have been provided.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة