ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Acquisition of Agreement Structures by Ghanaian Arabic Learners: A Processability Theory Study

العنوان بلغة أخرى: اكتساب تراكيب التوافق اللغوي لدى متعلمي العربية الغانيين: دراسة في ضوء نظرية المعالجة
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسين، الحسن عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع137
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 23 - 46
DOI: 10.31973/aj.v1i137.915
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1163700
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تراكيب التوافق | لغة المتعلمين | متعلمي اللغة العربية كلغة أجنبية | المسارات التطورية | نظرية المعالجة | AFL Learners | Agreement Structures | Developmental Trajectories | Interlanguage | Morphosyntax | Processability Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: The study investigated acquisition of agreement structures by Arabic as Foreign Language (AFL) learners in Ghana from the Processability Theory (PT) perspective. Five Arabic agreement structures at the phrasal, sentence and subordinate clause levels of PT‟s processing procedures were tested in a cross-sectional study. It aimed to establish predictions about the implicational nature of the processing procedures. Data were elicited from 15 students of the University of Ghana Arabic learners who were at different proficiency levels. Grammaticality Judgment Task and Elicited Production Task were used to elicit data. The result suggested that acquisition of agreement structures by Ghanaian AFL learners develop, generally, according to PT‟s predictions. While the study largely conforms to PT predictions, the behaviour of the Noun Predicative Adjective structure in the interlanguage system of participants suggests that factors other than processing constraints may be involved in the processing architecture of the L2 learners in Ghana.

تناولت الدراسة طبيعة اكتساب تراكيب التوافق اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية كلغة أجنبية في غانا على ضوء نظرية المعالجة (Processability Theory) التي أسس لها منفرد بنمن (١٩٩٨م). قامت الدراسة بالتحقق من خمسة تراكيب التوافق تقع تحت مراحل عمليات المعالجة الثلاث في دراسة مقطعية مستعرضة، وهي: مرحلة المركب، ومرحلة الجملة، ومرحلة النص، ضمن مراحل عمليات التطور اللغوي الخمس التي تنطوي عليها النظرية. وهدفت هذه الدراسة إلى تأكيد صحة تنبؤات الطبيعة التراكمية والتصاعدية لمراحل معالجة اللغة التي صنفتها النظرية، وتم جمع البيانات من خمسة عشر طالبا في مستويات مختلفة، من بين طلاب جامعة غانا الذين يتعلمون اللغة العربية كلغة أجنبية. أما الأدوات المستخدمة في جمع البيانات فتمثلت في مهمتين: الأولى في الحكم على صحة قاعدة نحوية (Grammaticality Judgment Task)، والأخرى في إنتاج اللغة المستنبط (Elicited Production Task) أظهرت نتيجة الدراسة أن اكتساب تراكيب التوافق لدى الغانيين الذين يتعلمون اللغة العربية كلغة أجنبية يتطور حسب تنبؤات النظرية، ورغم أن الدراسة تتوافق مع تنبؤات النظرية عموما، إلا أن طبيعة جملة المبتدأ والخبر في نظام لغة المتعلمين المشاركين في الدراسة تشير إلى أن هناك عوامل أخرى - غير معوقات المعالجة - قد تشارك في بنية المعالجة لمتعلمي اللغة الثانية في غانا.

ISSN: 1994-473X