ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة الوعي بأنماط السلوك الأخلاقي في التعلم الإلكتروني: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الجامعة الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Awareness Level of Ethical Behavioral Patterns in E-Learning: A Field Study on a Sample of Students from the University of Jordan
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: الأحمد، أحمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشوابكة، سمية سليمان (م. مشارك), أيوب، هاني يوسف (م. مشارك), السرحان، أماني (م. مشارك), العبداللات، محمد فرج صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 87 - 99
DOI: 10.35157/0578-014-004-007
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 1327843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم | التعليم | الوعي | الأخلاق | القيم | Learning | Education | Awareness | Ethics | Values
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: نظرا للتطور السريع في مجال التعلم الإلكتروني وما شهدته الآونة الأخيرة من اعتماد التعليم الإلكتروني غير المسبوق في العملية التعلمية والتعليمية؛ فقد رافق ذلك العديد من التحديات لا سيما تلك التحديات الأخلاقية المرتبطة باستخدام التكنولوجيا وأدواتها. وتحاول هذه الدراسة معرفة درجة الوعي لدى الطلبة بأنماط السلوك الأخلاقي في التعلم الإلكتروني في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى/البكالوريوس من خلال إعداد استبيان خاص بهذا تم إعداده وتحكيمه بعناية، ومن ثم توزيعه على (2648) طالبا وطالبة من طلبة الجامعة الأردنية موزعين على ثلاث مواد تدريسية هي: (الأخلاق والقيم الإنسانية، ومهارات التواصل، والثقافة الوطنية). وتوصلت الدراسة من خلال تحليل البيانات التي جمعت إلى مجموعة من النتائج، لعل من أهمها: أن المتوسط الحسابي لبعد أنماط السلوك الأخلاقي في التعلم الإلكتروني كان مرتفعا بمتوسط حسابي بلغ (.86) وانحراف معياري (.18) وكذلك، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد التزام طلبة الجامعة الأردنية بأنماط السلوك الأخلاقي في التعلم الإلكتروني تبعا لمتغيرات الدراسة. كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات تم تضمينها في الآخر.

The unprecedented dependence on e-learning in the educational and learning process in the recent period and as an outcome of rapid developments was accompanied by many challenges particularly ethical ones associated with the use of technological tools. This study investigates the awareness level of undergraduate students of ethical behavioral patterns related to e-learning. Quantitative research methods were utilized through the preparation and distribution of a questionnaire to a sample of (2648) male and female students who are enrolled in three main mandatory university requirements, namely: Ethics and Human Values, Communication Skills, and National Education. Analysis of findings reveal a high arithmetic mean of (.86) and a standard deviation (.18) for the dimension of ethical behavioral patterns in e-learning. Based on study variables, there are statistically significant differences in the commitment dimension of students with patterns of ethical behavior in e-learning. A number of recommendations are included in the study.

ISSN: 1112-9751