ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر سمات ثالوت الظلام "Dark Triad" في سلوك العمل العكسي "CWB" من خلال العواطف كمتغير وسيط: دراسة تطبيقية لعينة من المديرين في عدد من مستشفيات ذي قار والمثنى الحكومية

المصدر: مجلة دراسات إدارية
الناشر: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الابرو، هادي عبدالوهاب عبدالإمام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ثجيل، كرار محسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع27
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 123 - 162
ISSN: 2079-9861
رقم MD: 1329298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ثالوت الظلام | العواطف | سلوك العمل العكسي | Dark Triad | Counterproductive Work Behavior | Emotions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة مدى تأثير ثالوث الظلام بمتغيراته الثلاث على سلوكيات العمل العكسي بالإضافة إلى تشخيص تأثير العواطف للحد من ظاهرة السلوكيات العكسية في بيئة العمل. بني الإطار المفاهيمي للدراسة الحالية على هذه المتغيرات الثلاث. تم تطبيق هذه الدراسة في القطاع الصحي الحكومي في العراق. وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات في ثمان مستشفيات حكومية لعينة (201) من المديرين في المستشفيات الحكومية الذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية وباستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية الموجودة، في برامج (22.SPSS. V. 22 -AMOS. V) إذ توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات التالية: وجود تأثير سلبي مباشر لثالوث الظلام في سلوكيات العمل العكسية وتأثير سلبي غير مباشر من خلال العواطف. كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير سلبي مباشر بين العواطف (الغضب) وبعدين من ثالوث الظلام (الميكافيلية والاعتلال النفسي) في حين لا توجد علاقة تأثير مباشرة بين النرجسية والغضب، بالإضافة إلى ذلك وجود تأثير سلبي مباشر بين بعد العواطف (العار) وبعدين من ثالوث الظلام (النرجسية والاعتلال النفسي) في حين لا يوجد للعار تأثير مباشر مع الميكافيلية.

The purpose of this study is to investigate the extent to which the three - dimensional trinity of dark triad affects the Counterproductive Work Behavior as well as the diagnosis of indirect influence through emotions to reduce the phenomenon of adverse behaviors in the work environment. The conceptual framework of the current study was built on these three variables. This study was applied in the public health sector in Iraq. The questionnaire was used as a data collection tool in eight government hospitals for a sample of 201 managers in government hospitals randomly selected using a set of statistical tools found in the SPSS v. 22 (AMOS V. 22) The study arrived to the following conclusions: There is a direct negative impact of the dark triad in the Counterproductive Work Behavior and indirect negative impact through emotions. The results also showed a direct negative impact between emotions (anger) and two dimensions of the dark triad (Machiavellianism and psychopathy) while there is no direct effect relationship between narcissism and anger, in addition there is a direct negative effect between after emotions (shame) (Narcissism and psychopathy) while there is no direct impact of shame with Machiavellianism.

ISSN: 2079-9861

عناصر مشابهة