ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور رأس المال الفكري في تحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي: دراسة ميدانية بمحافظة كفر الشيخ

العنوان بلغة أخرى: The Role of Intellectual in Achieving Organizational Ingenuity Education Schools: A Field Study in Kafr El-Sheikh Governorate
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السعودي، رمضان محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، فيصل فتحي عبدالمنعم (م. مشارك), رزق، إيمان فكري حلمي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع107
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 125 - 144
ISSN: 2535-2180
رقم MD: 1330191
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث لدراسة موضوع "رأس المال الفكري كمدخل لتحقيق البراعة التنظيمية في مدارس التعليم الأساسي في محافظة كفر الشيخ" منطلقا من أن العالم في القرن الحادي والعشرين شهد العديد من المتغيرات، والتي تمثل تحديات جديدة لقادة المنظمات المعاصرة، وقد نتجت تلك المتغيرات عن رياح التغيير التي شهددتها بيئة المنظمات، وتغير لأجل ذلك العديد من المفاهيم الإدارية لمواجهة ومواكبة التغيرات والتحديات، كما ظهرت العديد من المفاهيم الإدارية الحديثة في المنظمات كمفهوم البراعة التنظيمية Ambidexterity Organizational التي تعد أحد أهم الاتجاهات الإدارية الحديثة في علوم الإدارة. وتسعى الباحثة من خلال هذا البحث لتحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر في ضوء مدخل رأس المال الفكري، بما يؤهلها لتحقيق أهدافها، من خلال تحقيق البراعة التنظيمية، فهي تمثل قدرة المنظمة على تحقيق التوازن بين استغلال الإمكانيات الحالية، واستكشاف فرص وإمكانيات جديدة في نفس الوقت، طبقا لاتجاه استراتيجيات السياسة التعليمية والمطالب المجتمعية وتحقيقا لأهدافها وسعيا لزيادة قدرتها التنافسية من خلال الإجابة على السؤال الرئيس: - كيف يمكن تحقيقي البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر (محافظة كفر الشيخ نموذجا) في ضوء مدخل رأس المال الفكري؟ وينبثق عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما المنظور الفكري لمدخل رأس المال الفكري، والبراعة التنظيمية في الأدبيات التربوية المعاصرة؟ 2- ما الأسس النظرية لتحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر (محافظة كفر الشيخ) في ضوء مدخل رأس المال الفكري؟ 3- ما ملامح تحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر؟ 4- ما واقع تحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر (محافظة كفر الشيخ) في ضوء مدخل رأس المال الفكري (ميدانيا)؟ 5. ما الآليات المقترحة لتحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر (محافظة كفر الشيخ) في ضوء مدخل رأس المال الفكري؟ وتسعى الباحثة من خلال هذا البحث لتحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر في ضوء مدخل رأس المال الفكري، بما يؤهلها لتحقيق أهدافها، من خلال تحقيق البراعة التنظيمية، فهي تمثل قدرة المنظمة على تحقيق التوازن بين استغلال الإمكانيات الحالية، واستكشاف فرص وإمكانيات جديدة في نفس الوقت، طبقا لاتجاه استراتيجيات السياسة التعليمية والمطالب المجتمعية وتحقيقا لأهدافها وسعيا لزيادة قدرتها التنافسية من خلال الإجابة على السؤال الرئيس: -كيف يمكن تحقيقي البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر (محافظة كفر الشيخ نموذجا) في ضوء مدخل رأس المال الفكري؟ وينبثق عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1. ما المنظور الفكري لمدخل رأس المال الفكري، والبراعة التنظيمية في الأدبيات التربوية المعاصرة؟ 2. ما الأسس النظرية لتحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر (محافظة كفر الشيخ) في ضوء مدخل رأس المال الفكري؟ 3. ما ملامح تحويق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر؟ 4. ما واقع تحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر (محافظة كفر الشيخ) في ضوء مدخل رأس المال الفكري (ميدانيا)؟ 5. ما الآليات المقترحة لتحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في مصر (محافظة كفر الشيخ) في ضوء مدخل رأس المال الفكري؟

This research to study the topic "Intellectual Capital as an introduction to achieving organizational ingenuity in basic education schools in Kafr El -Sheikh Governorate" based on the fact that the world in the twenty -first century witnessed many variables, which represent new challenges for the leaders of contemporary organizations, and these changes have resulted from the winds of change that It was witnessed by the environment of organizations, and has changed for that many administrative concepts to confront and keep pace with changes and challenges, as many modern administrative concepts appeared in organizations such as the concept of organizational ingenuity organizational, which is one of the most important modern administrative trends in management sciences. Through this research, the researcher seeks to achieve organizational ingenuity in basic education schools in Egypt in the light of the intellectual capital entrance, which qualifies it to achieve its goals, through achieving organizational ingenuity, as it represents the organization's ability to achieve a balance between exploiting the current capabilities, and exploring new opportunities and capabilities in The same time, according to the direction of educational policy strategies and societal demands and to achieve its goals and in order to increase its competitiveness by answering the main question: - How can I achieve organizational ingenuity in basic education schools in Egypt (Kafr El -Sheikh Governorate as a model) in light of the intellectual capital entrance? The main question emanates from this question: 1. What is the intellectual perspective of the intellectual capital entrance, and organizational ingenuity in contemporary educational literature? 2. What are the theoretical foundations for achieving organizational ingenuity in basic education schools in Egypt (Kafr El -Sheikh Governorate) in light of the intellectual capital entrance? 3. What are the features of achieving organizational ingenuity in basic education schools in Egypt? 4. What is the reality of achieving organizational ingenuity in basic education schools in Egypt (Kafr El -Sheikh Governorate) in light of the entrance to the intellectual capital (field)? 5. What are the proposed mechanisms to achieve organizational ingenuity in basic education schools in Egypt (Kafr El -Sheikh Governorate) in light of the intellectual capital entrance?

ISSN: 2535-2180