ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقياس SCERTS لتحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

العنوان بلغة أخرى: The SCERTS Model for Improving Social Communication among Children with Autism Disorder
المصدر: مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: سليمان، عبدالرحمن سيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فؤاد، بسمة أسامة السيد (م. مشارك), عبدالفتاح، علية مجدي محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع69
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 45
ISSN: 1687-0697
رقم MD: 1332436
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نموذج SCERTS | التواصل الاجتماعي | الأطفال ذوو اضطراب التوحد | SCERTS Model | Social Communication | Children with Autism Disorder
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

159

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس SCERTS لتحسين التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس يتكون (في صورته النهائية) من ٩٣ بندا موزعين على ثلاثة محاور رئيسية (التواصل الاجتماعي (٣٥) بندا ينقسم إلى الانتباه المشترك (٢٠)، استخدام الرمز (١٥)، التنظيم الانفعالي (٣٠) بندا ينقسم إلى (التنظيم المتبادل (١٢)، التنظيم الذاتي (١٨)، تقديم الدعم عبر التفاعلات (٢٨) بندا ينقسم إلى الدعم الشخصي (١٨)، ودعم التعلم (١٠)، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، كما قام الباحثون بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (٦٠) طفلا وطفلة، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين عامين (١٠ سنوات)، ثم تمت معالجة البيانات إحصائيا؛ وذلك للتحقق من صدقه وثباته، كما تم استخراج معاييره، وهكذا أصبح المقياس صالحا للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.

This research aims at developing a scale for Improving social communication among children with autism disorder. It also aims at verifying the validity and stability of the scale and determining its standards. To achieve this aim, the researchers have developed the scale in its final form which consists of (93) items divided into the following (3) skills: Social Communication (35) items. Emotional Regulation (30) items, Transactional Support (28) items. In addition, after establishing its validity, the scale was administered to (60) children aged from (2-10) years old. The results are analyzed using T-test. Results have indicated the validity, reliability, and practicality of the scale.

ISSN: 1687-0697