ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر وحدة مقترحة باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التواصل الغير لفظي لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة

المصدر: مجلة كلية التربية بالمنصورة
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: واصف، سوزان عبدالملاك (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Wassef, Suzan Abd-Elmalak
المجلد/العدد: ع118, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 120 - 150
ISSN: 1110-9777
رقم MD: 1334481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر وحدة مقترحة باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بأعداد قائمة بمهارات التواصل غير اللفظي الملائمة لطفل ما قبل المدرسة وتضمنت القائمة عدد(٣٠) مهارة. وقد أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة في ضوء القائمة التي سبق إعدادها وتم استخدام المنهج التجريبي للتعرف على أثر الوحدة المقترحة في تنمية مهارات التواصل الغير اللفظي لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. وبعد تطبيق الوحدة المقترحة وتطبيق بطاقة الملاحظة على عينة البحث والتي تكونت من عدد (٣٨) طفل وطفلة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. وأظهرت نتائج البحث: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة مهارات التواصل غير اللفظي لصالح القياس البعدي - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على بطاقة ملاحظة مهارات التواصل غير اللفظي لصالح القياس البعدي وترجع الباحثة الفروق الدالة في نتائج البحث إلى تأثير الوحدة المقترحة والقائمة على استراتيجيات الذكاءات المتعددة وما احتوته من أنشطة ساهمت في تنمية مهارات التواصل الغير لفظي لطفل ما قبل المدرسة. وأوصت الباحثة بأعداد البرامج والأنشطة التي تستخدم الأنواع المختلفة من الذكاءات في تنمية المفاهيم والمهارات المختلفة.

The aim of the current research is to identify the effect of a proposed unit using multiple intelligence strategies. To achieve this, the researcher prepared a list of appropriate non-verbal communication skills for a pre-school child. The list included (30) skills. The researcher prepared a note card in light of the previously prepared list, and the experimental method was used to identify the effect of the proposed unit in developing nonverbal communication skills for a sample of pre-school children. After applying the proposed unit and applying the observation card to the research sample, which consisted of (38) male and female pre-school children. The search results showed: - There are statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental group in the pre and post measurement on the nonverbal communication skills observation card in favor of the post measurement - There are statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental group in the post-measurement and the follow-up measurement on the non-verbal communication skills observation card in favor of the post-measurement.

ISSN: 1110-9777

عناصر مشابهة