ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعلام الرقمي الجديد وذوي الاحتياجات الخاصة: التحديات والفرص والرؤى المستقبلية

العنوان بلغة أخرى: New Digital Media and People with Special Needs Challenges: Opportunities and Future Visions
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: محمد، عبدالله أحمد مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 293 - 315
DOI: 10.21608/joa.2022.268472
ISSN: 1110-5844
رقم MD: 1336142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلام الجديد | الدمج | ذوي الاحتياجات الخاصة | رؤية مصر 2030 | التوعية المجتمعية | New Digital Media | Inclusion | People with Special Needs | Egypt's Vision 2030 for People of Determination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

121

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الورقة في علاقة الإعلام الرقمي الجديد بذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم وتأهيلهم في المجتمع، حيث تمثلت المشكلة البحثية في السؤال الرئيسي التالي: ما دور الإعلام الرقمي الجديد في دمج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع؟ حيث بينت الورقة البحثية دور الإعلام الرقمي الجديد في الحد من عزلة هذه الفئة، وأوضحت التحديات التي تواجه الإعلام التقليدي في تناول قضايا هذه الفئة، والفرص التي أتاحها الإعلام الرقمي الجديد لذوي الاحتياجات الخاصة في إمكانية دمجهم في المجتمع، مع بيان الفرص التي أتاحتها رؤية مصر 0202 لهذه الفئة، وبيان الرؤى المستقبلية لهم كي يكونوا أفرادا فاعلين في المجتمع حيث لا يوجد أفراد معاقين بقدر ما توجد بيئة معيقة، فهم قادرون بإختلاف، وأصحاب قدرات خاصة. وأشارت النتائج بأن: واقع تناول قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في الإعلام التقليدي ليست بالشكل المطلوب وأنه يوجد تقصير في تناول هذه القضايا. - وسائل الإعلام الرقمي الجديد فتحت أبواب جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة وأن لها دور كبير في دمج هذه الفئة مع المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي، وعملت على إخراجهم من عزلتهم. - أتاح الإعلام الرقمي الجديد لهذه الفئة أن يعبروا عن قضاياهم بأنفسهم التي لم يتمكن الإعلام التقليدي من تناولها. - المجتمع لديه مسؤوليات لدعم وتمكين وتأهيل هذه الفئة وفي مقدمتها التعليم، فالتعليم سيتيح لهذه الفئة فرص كبيرة للعمل في مجال اهتماماتهم وما يناسب قدراتهم، كما يؤهل تعليمهم أن يتواصلوا عبر وسائل الإعلام الرقمي الجديد. - توعية المجتمع عبر وسائل الإعلام المختلفة تجاه هذه الفئة يعمل على تغيير نظرة هذا المجتمع تجاه هذه الفئة. - الفقر والجهل وعدم وصول خدمة الإنترنت يحول دون دمج هذه الفئة في المجتمع، وعدم قدرتهم للتعامل مع تقنيات الإعلام الرقمي الجديد. أوصت الورقة البحثية بالآتي: - عمل برامج توعية للمجتمع وفق رؤية مصر 2030 لذوي الهمم (كما سمتهم هذه الرؤية) حتى يتخلى عن نبذه وسخريته وتنمره مع هذه الفئة. - حرص مؤسسات المجتمع المعنية أن تمحو أمية هذه الفئة وتعليمها وتثقيفها، لتدمج في المجتمع وتتأهل للعمل الذي يناسب قدراتها واهتماماتها لتتعامل مع تقنيات وسائل الإعلام الرقمي الجديد. - أن تقوم المنظمات المعنية بهذه الفئة بتطوير استراتيجيات فعالة لمحو الأمية الرقمية لذوي الإعاقة لمكافحة الاستبعاد الاجتماعي الواسع الانتشار بين الأشخاص ذوي الإعاقة. - تأهيل الإعلاميين ليتعاملوا مع قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة بوعي واحترافية. - فتح باب التطوع لخدمة هذه الفئة لتأهيلهم لسوق العمل، وتدريبهم للتعامل مع تقنيات الإعلام الرقمي الجديد.

This paper examines the relationship of the new digital media with people with special needs and their integration into society, where the research problem was represented in the following main question: What is the role of the new digital media for integrating people with special needs in society? Where the research paper showed the role of the new digital media in reducing the isolation of this category, and clarified the challenges facing traditional media in addressing the issues of this category, and the opportunities offered by digital media to people with special needs in the possibility of integrating them into society, with an indication of the opportunities provided by Egypt Vision 2030 for these The category, and a statement of future visions for them to be active members of the community, where there are no disabled individuals as much as there is a crippling environment, they are capable of differently, and have special abilities. The results indicated that: - The reality of addressing the issues of people with special needs in the traditional media is not as required and that there is a failure to address these issues. - The new digital media has opened new doors for people with special needs, and it has a major role in integrating this category with people with special needs the local, regional and global community, and worked to bring them out of their isolation. - The new digital media allowed this category to express their own issues that the traditional media could not address. The research paper recommended, and through what was presented from previous studies, and the facts listed about people with special needs: - Conducting awareness programs for the community in accordance with Egypt’s 2030 vision towards this category in order to abandon his scorn, ridicule and bullying with this category - That the community institutions concerned with this category be keen on eradicating the illiteracy of this category and educating it to integrate into society and qualify for work Which suits her abilities and interests in order to deal with new digital media technologies.

ISSN: 1110-5844