ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التكنولوجيا المالية في تعزيز الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول: دراسة تحليلية لمحفظتي زين كاش وآسيا حوالة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Financial Technology in Enhancing Mobile Banking Services: An Analytical Study of the Zain Cash and Asia Hawala Portfolios
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: العلي، علي حميد هندي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالزهرة، آيات ميثم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1458 - 1477
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1336978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكنولوجيا المالية | الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول | Financial Technology | Mobile Banking Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث الحالي متغيرين على قدر عالي من الأهمية وهما التكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وهذين المتغيرين من الركائز الأساسية التي تساعد المؤسسات على تحسين أدائها الذي ينعكس في الحصول على المزيد من الزبائن وبالتالي زيادة الربحية التي تمثل الشغل الشاغل لجميع المؤسسات. يهدف البحث إلى تقديم عددا من الأساليب والأدوات المالية التي تساعد شركات الاتصال العراقية على تطوير خدماتها المصرفية وفق أحدث الأساليب للتكنولوجيا المالية بغية تحقيق أقصى حالة من الرضا لزبائنها وذلك عن طريق الخدمات المالية المختلفة التي تقدمها لهم من خلال الهاتف المحمول، وقد تضمن مجتمع البحث الحالي شركتي زين وآسيا سيل للاتصالات أم عينة البحث فكانت تطبيقي (زين كاش واسيا حوالة)، وقد تم الاعتماد على البيانات التي وفرها البنك المركزي العراقي فيما يتعلق بمتغيري البحث، وجرى معاملتها كميا لاختبار الفرضيات الخاصة بعلاقات الارتباط والتأثير بين المتغيرات. توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات ومنها: أن إدخال التكنولوجيا المالية في تقديم الخدمات المصرفية المقدمة من قبل شركات الهاتف المحمول كشركتي زين واسيا سيل قد انعكس بشكل إيجابي على زيادة الأرباح وجذب أكبر قدر من الزبائن إلى جانب دورهما الحقيقي في نشر الشمول المالي لمختلف شرائح المجتمع، أما أهم التوصيات فكانت ضرورة اهتمام شركات الاتصال في العراق في تبني المزيد من التكنولوجيا الحديثة وتوفير الوسائل المالية كافة التي تساعد على زيادة استخدام التقنيات المتطورة والتطبيقات الإلكترونية عبر الهاتف المحمول.

The current research deals with two highly important variables, namely financial technology and mobile banking, and these two variables are the main pillars that help institutions improve their performance, which is reflected in obtaining more customers and thus increasing profitability, which is the main concern of all institutions. The research aims to provide a number of financial methods and tools that help Iraqi telecom companies to develop their banking services in accordance with the latest methods of financial technology in order to achieve maximum satisfaction for their customers through the various financial services provided to them through the mobile phone. the current research community has included Zain and Asia torrent telecommunications companies or the research sample was my application (Zain cash and Asia Hawala). the data provided by the Central Bank of Iraq regarding the two research variables was relied upon, and it was quantified to test the hypotheses of correlation and influence between the variables. The research came to a number of conclusions, including: the introduction of financial technology in the provision of banking services provided by mobile phone companies such as Zain and Asiacell has reflected positively on increasing profits and attracting the largest number of customers, along with their real role in spreading financial inclusion to various segments of society. The most important recommendations were the need for telecom companies in Iraq to adopt more modern technology and provide all financial means that help increase the use of advanced technologies and electronic applications via mobile phone.

ISSN: 2663-2284