ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء العاطفي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة إربد

العنوان بلغة أخرى: The Emotional Intelligence and its Relationship to Self-Efficacy among Secondary Stage Female Teachers in Irbid Governorate
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: خصاونة، آمنة حكمت أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع40
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 12
DOI: 10.33977/1182-013-040-001
ISSN: 2307-4647
رقم MD: 1340483
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء العاطفي | الكفاءة الذاتية | محافظة إربد | Emotional Intelligence | Self-Efficacy | Irbid Governorate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى الذكاء العاطفي ومستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة إربد، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بينهما. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس الذكاء العاطفي المكون من (35) فقرة موزعة في أربعة مجالات، ومقياس الكفاءة الذاتية المكون من (23) فقرة موزعة في ثلاثة مجالات. تكونت عينة الدراسة من (482) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية في محافظة إربد. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء العاطفي لدي المعلمات كان متوسطًا، وأن مستوى الكفاءة الذاتية لدى المعلمات أيضًا كان متوسطًا، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الذكاء العاطفي والكفاءة الذاتية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة إربد.

This study aimed to reveal the level of emotional intelligence and the level of self-efficacy of secondary school teachers in Irbid Governorate, in addition to reveal the relationship between it. To achieve the objectives of the study, the researcher used emotional intelligence scale consisted of (35) items distributed in four domains, and the self-efficacy scale consisted of (23) items distributed in three domains. The study Sample consisted of (482) secondary school female teachers in Irbid Governorate. The results of the study showed that the level of emotional intelligence among female teachers was moderate, and the level of selfefficacy among female teachers was moderate. The results also indicated a positive correlation between emotional intelligence and self-efficacy among secondary stage female teachers in Irbid Governorate.

ISSN: 2307-4647