ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات الوالدية في التنشئة كما يدركها الأبناء وعلاقتها بمفهوم الذات والتوافق النفسي والاجتماعي : دراسة سيكومترية مقارنة بين عينة من الاسوياء والجانحين

المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: الوكيل، سيد أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 19, ع 46
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: أغسطس / شعبان
الصفحات: 188 - 240
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 134364
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

402

حفظ في:
المستخلص: تعد التربية عملية طويلة ومعقدة وبالغة الصعوبة، وتحتاج إلى جهد طويل ومتواصل لأن بناء النفوس أشق وأعسر من بناء البيوت، وتعد الأسرة أولى مؤسسات التربية التي ينشأ فيها الطفل ويترعرع، حيث يقوى المجتمع ويزدهر حين تقوى الروابط بين أفرادها وحين يقوى دورها في الرعاية والعناية والإشراف على أبنائها، ويضعف المجتمع ويضمحل حين يضعف سلطانها ودورها في الإشراف والرعاية للأبناء، وقد اتفقت معظم الدراسات والبحوث السيكولوجية خاصة تلك الدراسات التي أجريت في مجال تنشئة وتربية الطفل على أهمية الوالدين في حياة الطفل وفي تكوين شخصيته باعتبارها المعلم الأول في حياته، ومن هنا فإن الاتجاهات الوالدية في التنشئة أو ما يطلق عليه أساليب المعاملة الوالدية لها أكبر الأثر في حياة الطفل وفي شخصيته المستقبلية؛ ولذا فإنه من المفيد التعرف على هذه الأساليب كما يدركها الأبناء أي من وجهة نظرهم وعلاقتها بمفهومهم عن ذاتهم ومستوى توافقهم النفسي والاجتماعي، وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية التي تعرض لها مجموعة من الأسوياء والجانحين في صغرهم، والفروق في هذه الأساليب من وجهة نظرهم وعلاقة هذه الفروق بمفهومهم عن ذاتهم ومستوى توافقهم النفسي والاجتماعي، وذلك من أجل الوقوف على أهم الأساليب التربوية التي تسهم في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي وتكوين مفهوم إيجابي عن الذات من ناحية، والوقوف على أهم الأساليب التربوية التي يترتب عليها سوء التوافق النفسي والاجتماعي وتكوين مفهوم سلبي عن الذات من ناحية أخرى. وتكونت عينة هذه الدراسة من عينتين هما عينة الأسوياء: وتكونت من 30 طالباً من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية، وتراوحت أعمارهم ما بين 12-17 عاماً، بمتوسط عمرى قدره 14.8 عام وانحراف معياري قدره 1.1 عام، وعينة الجانحين: وتكونت من 30 حدثاً جانحاً من المودعين بمؤسسة رعاية الأحداث بالمحلة الكبرى (محافظة الغربية) وتراوحت أعمارهم ما بين 13-18 عاماً، بمتوسط عمري قدر 15.3 عاماً وانحراف معياري قدره 1.95 عاماً. واعتمدت الدراسة الحالية على استخدام مجموعة من الأدوات من أهمها استمارة جمع البيانات الأولية، واختبار مفهوم الذات للأطفال، ومقياس التوافق النفسي واختبار الاتجاهات الوالدية في التنشئة كما يدركها الأبناء، وقد أكدت النتائج ما يلي: توجد فروق دالة إحصائياً بين الأسوياء والجانحين في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها كل منهم. – توجد فروق دالة إحصائياً بين الأسوياء والجانحين في مفهوم الذات. – توجد فروق دالة إحصائياً بين الأسوياء والجانحين في التوافق النفسي والاجتماعي. – توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الاتجاهات الوالدية في التنشئة كما يدركها الأبناء وبين مفهوم الذات لديهم. – توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الاتجاهات الوالدية في التنشئة كما يدركها الأبناء وبين مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لديهم، وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يجب الأخذ بها سعياً لتحقيق مستويات جيدة من التربية، ومن ثم التوافق النفسي والاجتماعي للأبناء.

Parental attitudes in socialization are of paramount impacts in child life and his future personality. This study aimed to know the differences between a sample of normals and delinquents in parental attitudes in socialization, self concept and psychological adjustment. A further target is to know the relation between parental attitudes in socialization, self concept and psychological adjustment in order to know the best parental attitudes in socialization that contribute in self concept and psychological adjustment. Sample of the study was made up of 60 students from intermediate and secondary levels. The sample divides up to two groups with each one comprising 30 students. The first group includes normals whereas the second group includes delinquents. Data collection was conducted through a questionnaire that is distributed to the study population. Collected data was subjected to thorough analysis through the adoption of some statistical techniques such as T. test, critical ratio and correlation coefficient from raw scores. The study however, ended to a number of outcomes salient among which are the followings: 1. There are statistical variations between normal's and delinquents as regards parental attitudes in socialization. 2. Normal's and delinquents are statistically different in self concept. 3. There are statistical variations between normal's and delinquents in social and psychological adjustment. 4. Significant statistical relation prevails between parental attitudes in socialization and self concept. 5. Parental attitudes in socialization and psychological adjustment are statistically well related. The study also contained a serious of important recommendations.

ISSN: 1658-0435
البحث عن مساعدة: 522423