ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسئولية الجزائية عن جريمة تعذيب المتهم: دراسة مقارنة من النظام السعودي

المصدر: مجلة الندوة للدراسات القانونية
الناشر: قارة وليد
المؤلف الرئيسي: محمد، رويدة موسى عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرقيبة، ريم أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 64 - 95
ISSN: 2392-5175
رقم MD: 1346347
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسئولية الجزائية | جريمة | تعذيب المتهم | النظام السعودي | Criminal Liability | Crime | Torture of the Accused | The Saudi Regime
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة بعنوان: المسؤولية الجنائية عن جريمة التعذيب في القانون السعودي (دراسة مقارنة). تأتى أهمية هذه الدراسة في أن جريمة التعذيب اعتداء على الحرية الشخصية للإنسان وكرامته وهي من أحد الجرائم الدولية المعاقب عليها بموجب القانون (النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية والقوانين الداخلية). هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ماهية المسؤولية الجزائية وأساس هذه المسؤولية، ومفهوم الاعتداء وصوره على المتهم لإقراره بالتهمة، وطبيعة هذه المسؤولية وأشخاصها، وجريمة التعذيب في التشريعات الوطنية والدولية كصورة من صور الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية. خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها، إن جريمة التعذيب جريمة دولية ويعاقب مرتكبها بموجب القانون الدولي والداخلي. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها، أن النظام السعودي خلا من أي نص يضع حداً أقصى لمدة الاستجواب لذلك نوصي بالنص على ذلك في النظام، أن يقع العقاب على أي شخص بغض النظر عن صفته، والعمل على ترسيخ ثقافة مناهضة التعذيب ورفع الوعي من الجانب الإنساني لأفراد الشرطة.

This study came under the title: Criminal responsibility for the crime of torture in Saudi law (a comparative study). The importance of this study lies in the fact that the crime of torture is an attack on the personal freedom and dignity of a man, and it is one of the international crimes punishable by law (the statute of the International Criminal Court and internal laws). This study aimed to shed light on the nature of criminal responsibility and the basis of this responsibility, the concept of assault and its images on the accused for his acknowledgment of the charge, the nature this responsibility, and the crime of torture in national and international legislation as a form of crimes against humanity, war crimes and genocide. The study concluded a number of results, the most important of which is that the crime of torture is an international crime and its perpetrator is punishable under international and internal law. The study recommended a number of recommendations, most notably, that the Saudi system is devoid of any text that sets a maximum period for interrogation, so we recommend that this be stipulated in the system, that punishment be imposed on any person regardless of his capacity, and work to establish a culture of anti-torture and raise awareness from the humanitarian side for police personnel.

ISSN: 2392-5175