ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعتقدات التربوية ودورها في تحقيق كفاءة معلمي التعليم الابتدائي

المصدر: المجلة التربوية لتعليم الكبار
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية - مركز تعليم الكبار
المؤلف الرئيسي: حسن، صلاح عبدالله محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محفوظ، راندا رفعت محمد (م. مشارك), سيد، حسنية عبدالخالق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 291 - 325
رقم MD: 1347134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معلمي التعليم الابتدائي | المعتقدات التربية | كفاءة المعلم | Primary School Teachers | Educational Beliefs | Teacher Efficiency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تشكل المعتقدات التربوية لدى المعلمين بعدا مهما من أبعاد تأثير المعلم على تلاميذه وطلابه، إذ أن معتقداته فيما يتعلق بالعملية التعليمية من مناهج وطرق تدريس وأساليب تقويم وأنشطة تحدد إلى حد كبير ممارسته الفعلية داخل حجرات الدراسة. وتتلخص أهداف الدراسة الحالية في الوقوف على مفهوم المعتقدات التربوية، والتعرف على أنواع المعتقدات التربوية وأهميتها بالنسبة إلى معلم المرحلة الابتدائية، وكذلك رصد أهم معوقات كفاءة معلمي المرحلة الابتدائية، وتحديد دور المعتقدات التربوية في تحقيق كفاءة معلمي التعليم الابتدائي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يصف المشكلة محل الدراسة ويحللها ويرصد ظواهرها ويفسر أسبابها. وكان من أهم ما توصلت الدراسة من نتائج: معتقدات المعلمين تعد من أخطر العوامل المؤثرة على عملية التعليم بشكل عام وعلى تعلم التلاميذ بشكل خاص. من أهم ما تتطلبه العملية التعليمة توفير معلمين مؤهلين بمهارات وأن كفاءة المعلم لا تشير إلى قدرات أو مهارات الشخص الحقيقية، ولكنها تشير إلى ما يعتقد الفرد انه قادراً على القيام به في ظروف معينة، بغض النظر عن امتلاكه فعلا تلك القدرات والمهارات، المعتقدات التربوية تعد من أكثر المتغيرات النفسية إسهاما في الفاعلية الذاتية التدريسية للمعلمين.

Teachers’ educational beliefs constitute an important dimension of the teacher’s influence on his pupils and students, as his beliefs regarding the educational process of curricula, teaching methods, evaluation methods and activities determine largely his actual practice in classrooms. The objectives of the current study are to identify the concept of educational beliefs, identify the types of educational beliefs and their importance for the primary school teacher, as well as monitor the most important obstacles to the efficiency of primary school teachers, and determine the role of educational beliefs in achieving the efficiency of primary education teachers. The study relied on the descriptive analytical approach, which describes the problem under study, analyzes it, monitors its phenomena and explains its causes. Among the most important findings of the study were: Teachers' beliefs are among the most dangerous factors affecting the education process in general and students' learning in particular. One of the most important requirements of the educational process is to provide qualified teachers with skills, and that the competence of the teacher does not refer to the person's real abilities or skills, but rather refers to what the individual believes that he is able to do in certain circumstances, regardless of his actually possessing those abilities and skills. The most contributing psychological variables to teachers' self-efficacy.