ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم محتوي لغوي قائم على استراتيجية الذكاءات المتعددة وأثره في تنمية الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدي الطلاب الملتحقين بكلية التربية

العنوان بلغة أخرى: Designing a Linguistic Content Based on the Strategy of Multi Intelligences and Its Effect on Developing Creative Writing in Arabic Language for Enrolled Faculty of Education Colleagues
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة العريش - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: فضل الله، محمد رجب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشلقامى، عامر صلاح محمد (م. مشارك), لطفي، إيمان محمد عبدالعال (م. مشارك), الفار، نسرين أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 203 - 224
ISSN: 2314-7423
رقم MD: 1347352
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحتوي اللغوي | الذكاءات المتعددة | الكتابة الإبداعية | Linguistic Content | Multi Intelligences | Creative Writing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى الطلاب الملتحقين بكلية التربية؛ وذلك من خلال محتوى لغوي مقترح قائم على الذكاءات المتعددة. وتمثلت مشكلة الدراسة في وجود ضعف لغوي لدى طلاب كلية التربية من الملتحقين (جميع التخصصات) في مهارات الكتابة الإبداعية، وعدم وجود محتوى لغوي يراعي الذكاءات المتعددة بين هؤلاء الطلاب. وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما أثر محتوى لغوي قائم على استراتيجية الذكاءات المتعددة في تنمية الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى الطلاب الملتحقين بكلية التربية؟ وجاءت إجراءات الدراسة في الاطلاع على الكتابات العربية والأجنبية، والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية؛ وذلك بهدف الاستفادة منها في كل خطوة من خطوات الدراسة. وبناء استبانة مبدئية بالمستويات المعيارية للكتابة الإبداعية وفقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ وذلك بهدف تحديد مستويات الكتابة الإبداعية الواجب توافرها لدى الطلاب الملتحقين في كلية التربية (جميع التخصصات)، وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها وصلاحيتها للاستخدام وتعديلها في ضوء آرائهم وملاحظاتهم، ومن ثم بناء المحتوى المقترح القائم على الذكاءات المتعددة وتمثل في (كتاب للطالب، ودليل معلم المعلم). وقامت الباحثة أيضا بإعداد مقياس للكتابة الإبداعية قائم على المستويات المعيارية للكتابة الإبداعية؛ وذلك بهدف قياس مدى توافر مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب كلية التربية (الملتحقين من جميع التخصصات)، وتم وضعه في صورته المبدئية وعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين للتأكد من صدقه وثباته، وصلاحيته للاستخدام، وتعديله في ضوء آرائهم وملاحظاتهم. وتمثلت عينة الدراسة على عينة عشوائية من الطلاب الملتحقين بكلية التربية- جامعة العريش- من تخصصات مختلفة (علمي + أدبي). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التصميم المقترح للمحتوى اللغوي له حجم أثر ضخم في كل مستوى من مستويات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب الملتحقين بكلية التربية من جميع التخصصات، وذلك في كل معيار من معاييره. وتوصي الدراسة بتصميم المقررات الدراسية في جميع المراحل التعليمية وفقا للذكاءات المتعددة.

The aims of the study, The study aimed at developing Creative writing in Arabic language for enrolled faculty of education colleagues through a suggested linguistic content based on multi intelligences. The problem of the study, A linguistic weakness for students of faculty of education for all department at skills of Creative writing and there isn’t a linguistic content which focuses on the multi intelligences of students, To face this problem, the study tries to answer the main following question: what is the effect of a linguistic content in Arabic language that based on multi intelligences in developing Creative writing in Arabic language for enrolled faculty of education colleagues? The procedures of the study: The researcher reviewed literature concerning variables of the study. then a checklist of indicators for Creative writing were designed and judged by experts according to indicators of national authority for quality assurance and accreditation of education : this aimed at indicating standards of Creative writing which should be applied to students of faculty of education (all departments) and judged by experts for sure and modified in the light of experts views. The sample of the study was randomly chosen from students of faculty of education . El-Arish university in different specializations (Science and Art students ). The results of the study, Finding of the study revealed the suggested design for the linguistic content has a great effect in each standard of a Creative writing for students Joining to the faculty of education for all specializations in each indicator of its indicators. The study recommended designing the curriculums in all educational stages according to the multi intelligences.

ISSN: 2314-7423

عناصر مشابهة