ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير نظام تقييم الأداء الوظيفي على التحفيز في العمل: دراسة استبيانية لعينة من فئة أساتذة الطور الثانوي بالجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Job Performance Appraisal System on Motivation at Work: A Questionnaire Study for a Sample of Secondary School Teachers in Algeria
المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بوطيبة، مختارية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نزهة، عامر جلال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 313 - 333
DOI: 10.54244/1902-025-002-014
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 1350780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أداء | أستاذ | تحفيز | تقييم | عدالة | Equity | Evaluation | Performance | Motivation | Teacher
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو إبراز تأثير نظام تقييم الأداء الوظيفي على تحفيز أساتذة الطور الثانوي بالجزائر، وتحديد شروط فعالية هذا النظام من حيث الدورية وتجنب أخطاء التعميم والمساواة، مما يساهم في موضوعية التقييم وعدالته. وقد استخدمنا SPSSوPLS في اختبار الاتساق العام لأداة الدراسة والتحليل الإحصائي لمحاورها، دراسة مدى تأثير المتغيرات على بعضها واختبار فرضيات البحث. وقد توصلنا إلى أن دورية نظام تقييم الأداء الوظيفي للأساتذة، وتجنب أخطاء التعميم والمساواة من طرف المشرف يلعبان دورا كبيرا في ضمان موضوعية هذا النظام وسلامته من الذاتية والتحيز، ويحقق إدراك الأساتذة لعدالته من خلال مقارنة نسبة مدخلاته على مخرجاته مع الآخرين، وهذا ما يجعله أداة تحفيزية بالنسبة لهم.

The aim of this study is to show the effect of the job performance evaluation system in motivating secondary school teachers in Algeria. The researcher used SPSS and PLS in testing the general consistency of the study tool and the statistical analysis of its axes, studying the extent of the influence of variables on each other and testing the research hypotheses. The researcher concluded that the periodicity of the job performance appraisal for teachers, and the avoidance of generalization and equality, play a major role in ensuring the objectivity of this system and its safety from subjectivity and bias. This is what makes it a motivational tool for them.

ISSN: 1112-2382