ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوعد ببيع ملك الغير

العنوان بلغة أخرى: Promise to Sell the Property of Others
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: عيد، محمد محمد يوسف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Eid, Mohammed Muhammad Yusuf
المجلد/العدد: ع38, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 345 - 395
DOI: 10.21608/bfda.2022.280482
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1353163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوعد بالبيع | بيع ملك الغير | النيابة في التعاقد | Promise of Sale | Sale of Property of Others | The Prosecution in the Contract
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في الواقع أنه من الناحية التشريعية والقانونية يتمتع الأشخاص بحريتهم الكاملة في الخضوع لأي التزامات تعاقدية، إلا أنه عند قبول الأشخاص الدخول في التزامات معينة بين بعضهم البعض، فإنه سيخضع لهم طيلة مدة نفاذة، طالما أن محل هذا الالتزام لا يتعارض مع الآداب العامة، لكن من الناحية العملية فإنه قد يسبق مرحلة التعاقد النهائي بين الأشخاص مرحلة تمهيدية تؤدى على وجه محقق أو غير ذلك إلى المرحلة النهائية. ومن هذا المنطلق تعتبر المرحلة السابقة على إبرام (العقد النهائي)، من أهم مراحل هذا الأخير، والأخطر على الإطلاق، وذلك لما تحتويه تلك المرحلة من تحديد لأبرز ومعظم حقوق والتزامات (طرفي العقد)، وفيما ينشأ عنها من إشكاليات قانونية متعددة، وتدق المشكلة أكثر عند الوعد ببيع ملك الغير بغير نيابة منه، وهو ما سيناقشه هذا البحث. كما يتعين على محكمة الموضوع قبل الفصل في النزاع المعروض عليها تكييف العلاقة بين المتخاصمين وفقا لما جرى عليه اتفاقهم والتثبت من قيام الوكالة بالتسخير أو الوعد بالبيع إذ إن لكل منهما شروطه وأحكامه والآثار المترتبة عليه، ويجوز أن يكون الوعد بالبيع معلق على شرط، سواء كان هذا الشرط رسو المزاد، أو حصول فسخ عقد تم من قبل وهذا ما يؤكد أنه يجوز الوعد بالبيع لممتلكات الغير في حالة إذا كانت الملكية ستؤول للواعد.

In fact, in legislative and legal terms, people enjoy full freedom to be subject to any contractual obligations, but when people accept to enter into certain commitments between each other, it will be subject to them for the duration of its entry into force, as long as the place of this obligation is not incompatible with public morals. In practice, however, the final contracting phase between people may be preceded by a preliminary stage leading in an investigative or otherwise to the final stage. Consequently, the stage preceding the conclusion of the "final contract" is considered one of the most important and serious, stages of the latter because of its determination of the most prominent and most of the rights and obligations of the "parties to the contract". It depends on multiple legal problems. Promising to sell the property of others on his behalf is more acute problem which this research will discuss. Before adjudicating the dispute before it, the court must adjust the relationship between the opposing parties as agreed upon and verify the general proxy or promise of sale as each one of them has its own terms and conditions and implications. Besides, the promise of sale may be depended on a clause whether that clause is the accepting the tender or terminating a contract previously which confirms that the sale of third parties' property may be promised in the event that ownership will be given to the party who would promise.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة