ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Student Engagement: Attitudes of Educators at Palestinian Universities - Gaza

العنوان بلغة أخرى: اتجاهات المدرسين الجامعيين نحو عملية مشاركة الطلبة في الجامعات الفلسطينية - غزة
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: Sayma, Somaya M. (Author)
مؤلفين آخرين: Alareer, Refaat R. (Co-Author) , Usruf, Mahmoud A. (Co-Author)
المجلد/العدد: مج31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 551 - 567
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1361893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مشاركة الطلبة | التعليم العالي | الممارسات التربوية | التعلم النشط | Student Engagement | Higher Education | Pedagogical Practices | Active Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: في السنوات الأخيرة حاز مفهوم مشاركة الطلبة على الاهتمام في البحث التربوي. وفي العالم المتقدم أدى الاهتمام بدراسة مشاركة الطلبة واستثمارهم النفسي والسلوكي إلى إحداث ثورة عميقة في عمليتي التعلم والتعليم. ومع ذلك لم يجد الباحثون أي دراسة تبحث في الممارسات التربوية المتعلقة بدمج ومشاركة الطلبة في البيئة التربوية العربية. وتهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف اتجاهات المدرسين الجامعيين الفلسطينيين تجاه مشاركة الطلبة في التعليم العالي في قطاع غزة، واستطلاع وجهات نظرهم حول التجارب الحقيقية التي مروا بها في محاولة لتعزيز مشاركة الطلبة في محاضراتهم. وقد جمع الباحثون بيانات كمية ونوعية لاستنباط وجهات نظر المدرسين وتحديد أفضل التقنيات لإشراك الطلبة، وتبين بعد معالجة البيانات الكمية التي تم جمعها من خلال الاستبيانات أن مستوى اتفاق المدرسين على مشاركة الطلاب كان مرتفعاً. تسلط هذه النتيجة الضوء على استعداد المدرسين لتطبيق تقنيات جديدة لتعزيز مشاركة الطلاب على الرغم من التحديات التي تواجههم. بالإضافة إلى ذلك أجرى الباحثون أربع مقابلات مجموعات بؤرية للمدرسين لجمع بيانات نوعية حول أفضل الطرق لتعزيز مشاركة الطلاب في التعليم العالي، ومن التقنيات الأكثر فعالية المقترحة: الفصل الجماعي، الفصل المعكوس، حل المشكلات، طريقة (أعرف، أريد أن أعرف، تعلمت)، و 10+2. وقد خلصت الدراسة إلى أن مشاركة الطلاب هي مطلب هام وجدير بالاستثمار في التعليم العالي. وبناء عليه يوصي الباحثون بضرورة قيام المدرسين الجامعيين بتطبيق أساليب التعلم النشط في محاضراتهم.

Student engagement is a concept in pedagogical research that has been under the spotlights in recent years. In advanced countries, students’ curiosity, attention, participation, and psychological and behavioural investment in learning have long revolutionised the process of learning and teaching. However, the researchers have not found any study investigating the pedagogical practices related to engagement in an Arab setting. This study explores the attitudes of Arab Palestinian educators towards student engagement in higher education in Gaza Strip. It also reports on the real experiences they went through in a bid to enhance student engagement in their classes. The researchers collected quantitative and qualitative data to elicit the attitudes of the lecturers and identify the best techniques to engage students. The researchers conducted four focus-group interviews to collect qualitative data on the best methods to enhance student engagement in higher education. After processing the quantitative data collected by questionnaires, the researchers found that the level of agreement by educators on student engagement was high. Of the many techniques proposed, group work, flipped class, problem-solving, KWL, and 10+2 are the most effective. The study concludes that student engagement is an important, investment-worthy requirement for higher education. Finally, the researchers recommend that lecturers should implement the active learning methods in their classes.

ISSN: 2410-2946