ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفعل المكرر ومشتقاته في القرآن الكريم: دراسة صرفية دلالية

المصدر: مجلة الخليل للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة نزوى - مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: وداعة، مرتضى فرح علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بالخير، أحمد بن عبدالرحمن بن سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع10
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 33
ISSN: 2523-0832
رقم MD: 1365510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفعل المكرر | البناء الصرفي | الدلالة اللغوية | القرآن الكريم | The Repeated Verb | Morphological Construction | Linguistic Semantics | Holly Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة في مجملها إلى تقصي الأحكام الصرفية الخاصة بالفعل المكرر ومشتقاته، ومعرفة الدلالات اللغوية التي وردا فيها من طريق ورودهما في القرآن الكريم. وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي. والأفعال التي تعالجها الدراسة، هي: حصحص، دمدم، ذبذب، زحزح، زلزل، صرصر، عسعس، كبكب، وسوس. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج يمكن تلخيصها في: إن من هذه الأفعال ما جاء في الصورة الفعلية فقط، ومنها وما جاء في الصورة الفعلية وما اشتق منها، ومنها ما جاء في صورة المشتقات فقط، والراجح في أصل هذه الأفعال أنها من الثنائي، ثم كرر الأصل، وأن التكرار في الأصل أنبنى عليه التكرار في الدلالات اللغوية لها.

This study aims to investigate morphological judgments for refined verbs and their derivatives; and knowing the linguistic semantics that were mentioned in it through their inclusion in the Holy Quran it depends on the descriptive, analytical and inductive approach. The verbs addressed by the study: Hashsah, Dumdum, Zubzubah, Zulzalah, Sursurah, Asasah, Kubkubah, Wususah. The study reached many findings, its summary: one of these verbs is just coming on verbal form, other came on verbal form and what is derived from it, and some mentioned in the form of derivatives only, the most correct in the root of these verbs is that they are from the dual, then repeat the root, also repetition was originally built on repetition in its linguistic semantics.

ISSN: 2523-0832

عناصر مشابهة