ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخوف من الفناء في الشعر الاحتفالي الأندلسي: مقاربة لنصوص العمارة في العهد النصري

العنوان بلغة أخرى: Fear of Annihilation in Andalusi Festive Poetry: A Study of Architecture Texts during Nasrid Dynasty
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الزهراني، صالح عيظة صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 325 - 352
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1367043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخوف | الفناء | الأدب الأندلسي | العمارة الأندلسية | Fear | Annihilation | Andalusian Literature | Andalusian Architecture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على ظاهرة مشاعرية مثيرة للاهتمام تنساب خفية في الشعر الأندلسي الاحتفالي، خاصة في نصوص العمارة الأندلسية، وبالتحديد في قصر الحمراء بغرناطة. وقد قسم إلى مقدمة وتوطئة عن المشاعر أشرت فيها إلى بعض القضايا كعلاقة الشعور باللون والسياق الثقافي والاجتماعي. ومبحثين، كان موضوع المبحث الأول جذور الخوف عند الأندلسيين، وموضوع المبحث الثاني تمثيلات الخوف في النص الشعري الاحتفالي. ثم أهم النتائج، ومنها: أن ثمة ظاهرة عميقة تستوطن الشعر الأندلسي في المرحلة الأخيرة بخفاء تام. وتتمثل في دفقة من مشاعر الخوف والتشاؤم والقلق تختبئ وراء مظاهر شكلية من الاحتفاء والبهجة والطمأنينة. وأن هذه المخاوف المبطنة، ترجع جذورها إلى تراث القرون السابقة مع السقوط المتعاقب للمدن الأندلسية في أيدي المسيحيين. والكم اللافت من المؤامرات الداخلية التي عصفت ببلاط قصر الحمراء. ولقد كان دور الشعر حاسما في كشف هذه المشاعر الخفية وتقديمها.

The study aims to shed light on an implicit invisible interesting emotional phenomenon characterizing Andalusian festive poetry, with particular reference to texts of Andalusian architecture as featured in Alhamra Palace of Granada. The paper is divided into an introduction and two sections. The introduction deals with emotions, addressing the relationship between feeling and color and social and cultural context. The first section reviews the roots of fear among the Andalusians. The second section focuses on fear manifestations in festive poetic works. The study revealed that Andalusian poetry was replete with a deep sense of invisible flow of fear, pessimism and unrest embedded within the festive joyful f textual form and structure. Such hidden apprehensions were traced back previous centuries' heritage marked with the successive fall of the Andalusian cities in the hands of the Christians and the internal plots and conspiracies inside Alhamra Palace. The study concluded that poetry played an instrumental role decisive depicting and representing such hidden feelings.

ISSN: 2707-5508