ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Anti-Osteoporotic Effect of Diet Fortified with Broccoli and Flaxseed Oil on Rats

العنوان بلغة أخرى: التأثير المضاد لهشاشة العظام للوجبات المدعمة بالبروكلي وزيت بذور الكتان على الفئران
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: Tahoon, Nawal A. (Author)
المجلد/العدد: ع66
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 2313 - 2330
DOI: 10.21608/mbse.2022.122186.1124
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 1369111
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
زيت نباتي | أحماض دهنية عديدة عدم التشبع | دلالات تحليل العظام الجلوكوكورتيكويدات | مخاطر الكسر | فئران | Vegetable-Oil | Polyunsaturated Fatty Acids | Bone Markers | Bone Resorption | Glucocorticoids | Fracture Risk | Rats
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: الديكساميثازون هو أحد أنواع الجلوكورتيكويدات والذي يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام في فئران التجارب. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير التدعيم بالبروكلي وزيت بذور الكتان على المؤشرات الغذائية ودلائل العظام والسيرم وكذلك المؤشرات البولية في الفئران المصابة التي تعاني من هشاشة العظام. أجريت الدراسة على اثنين وأربعين فأر من ذكور سبراجيو داولي وزن ١٣٠±5 جم تم حقنها بالديكساميثازون ٧ ملجم/كجم من وزن الجسم مرة واحدة أسبوعيا لمدة ٨ أسابيع لإحداث هشاشة العظام ثم إعادة تقسمهم لست مجموعات. المجموعة الأولى الضابطة الموجبة التي تم تغذيتها على الوجبة القياسية فقط والمجموعة الثانية التي تغذت على الوجبة القياسية ومسحوق البروكلي ١٠% والمجموعة الثالثة التي تغذت على الوجبة القياسية ومستخلص البروكلي ٣٣٠ ملجم/كجم من وزن الجسم من خلال أنبوب المعدة، والمجموعة الرابعة التي تغذت على الوجبة القياسية وزيت بذور الكتان ٧% والمجموعة الخامسة التي تغذت على الوجبة القياسية ومسحوق البروكلي ١٠% +زيت بذور الكتان ٧% والمجموعة السادسة التي تغذت على الوجبة القياسية ومستخلص البروكلي ٣٣٠ مجم/كجم من وزن الجسم +زيت بذور الكتان ٧%. واستمرت الدراسة لمدة ستون يوما. وتم جمع عينات من السيرم وعظام الفخذ والبول لتحليلها وأظهرت النتائج أن الفئران التي تعاني من هشاشة العظام والتي تم تغذيتها على مسحوق البروكلي أو المستخلص أو زيت بذور الكتان أظهرت ارتفاع معنوي في علامات العظام الصحية (كثافة المعادن بالعظام، BMC، الكالسيوم والفوسفور) ومستوي كالسيوم السيرم، لكنها أظهرت انخفاض معنوي في إنزيم الفوسفاتاز القلوي في الدم وهرمون الأوستيوكالسيتونين والعلامات البولية (الكالسيوم والفوسفور وديوكسيبيريدينولين والبيريدين) وذلك بالمقارنة مع المجموعة الضابطة الموجبة. الخلاصة: البروكلي وزيت بذور الكتان أثبت تأثيرهم كمضاد لهشاشة العظام على الفئران المعرضة لمرض هشاشة العظام بعقار الديكساميثازون.

Background/aim: Dexamethasone is one of glucocorticoids and recorded to induce osteoporosis in experimental rats. This study aimed to evaluate the effects of broccoli and flaxseed oil supplementation on nutritional values, bone, serum markers and urinary indicators in osteoporotic rats. Materials and methods: The study was performed on forty two Sprague-Dawley male rats weighted 130±5 g, injected with dexamethasone 7 mg/kg body weight once/week for 8 weeks to induce osteoporosis then divided into control positive group, which was fed on basal diet; broccoli powder group, which fed on basal diet contain 10% broccoli powder; broccoli extract group which fed on basal diet and administered 330 mg/kg body weight broccoli extract by stomach tube; flaxseed oil group, which fed on basal diet contain 7% flaxseed oil; broccoli powder + flaxseed oil group, which fed on basal diet with 10% broccoli powder and 7% flaxseed oil; and broccoli extract + flaxseed oil group, which fed on basal diet contain 7% flaxseed oil plus administered 330 mg/kg body weight broccoli extract for sixty days. Serum, femur bone and urine samples were collected. Results: Osteoporotic rats fed broccoli either powder or extract and or flaxseed oil showed elevation of bone markers {bone mineral density (BMD), bone mineral content (BMC), calcium and phosphorus} and serum calcium but showed decline of serum alkaline phosphatase and osteocalcitonin and urinary markers (calcium, phosphorus, deoxypyridinoline and pyridine) compared with control positive group. Conclusion: Broccoli and flaxseed oil demonstrating an antiosteoporotic effect on rats exposed to dexamethasone.

ISSN: 2314-8683