ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحسين ممارسات إدارة الموارد البشرية بجامعة القصيم في ضوء مدخل الإدارة الرشيقة

العنوان بلغة أخرى: The Improvements of Human Resources Practices in the Light of Agile Management at Qassim University
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: العوفي، عواطف بنت علي السيف بن دخيل الله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع66
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 2533 - 2564
DOI: 10.21608/mbse.2022.125368.1131
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 1369180
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة الرشيقة | إدارة الموارد البشرية | تحسين المنظمات التعليمية | جامعة القصيم | Lean Management | The Human Resources | Qassim University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان الدور الفعال الذي يؤديه أسلوب الإدارة الرشيقة في القضاء على الهدر والفاقد في المؤسسة، وذلك من خلال مجموعة من الآليات والأدوات التي ترتكز عليها هذه الفلسفة مع ضرورة توفر مجموعة من المتطلبات الأساسية الضرورية للتطبيق الصحيح، وتحديد الارتباط الدال بين مستوى تحقيق ممارسات إدارة الموارد البشرية، ودرجة تطبيق أبعاد الإدارة الرشيقة بجامعة القصيم في اثنين من أهم كليات جامعة القصيم "كلية التصاميم؛ كلية الاقتصاد والإدارة"، وقياس درجة تبني مدخل الإدارة الرشيقة في الكليتين المبحوثتين، وبما يحسن من ممارسات إدارة الموارد البشرية، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن خلال الدراسة التطبيقية استعملت الاستبانة أداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات، فضلا عن المشاهدات من خلال الزيارات الميدانية لموقع الكليتين، إذ وزعت إلكترونيا على عينة عشوائية قصدية مكونة من (159) فرداً من عضوات هيئة التدريس والإداريات في الكليتين المبحوثتين، ومن أهم النتائج: أن جميع علاقات الارتباط والتأثير بين أبعاد الإدارة الرشيقة وممارسات إدارة الموارد البشرية كانت موجبة وذات دلالة معنوية ولا توجد فروق معنوية بين الكليتين المبحوثتين في مجال تطبيق أدوات الإدارة الرشيقة وممارسات الموارد البشرية، وأن هذه الكليات ممثلة في الإدارة العليا فيها تلتزم -بشكل كبير- بتوفير كل الإمكانيات الضرورية من أجل تطبيق هذه الفلسفة الإدارية.

This study based on the understanding of how to use the lean management philosophy and the practices of the human resource management at Qassim University. This philosophy can play in eliminating waste in some institutions. This study will provide the necessary requirements to follow up this philosophy in the current study. The current study aims to address the achievement of the practice's Human resources, and how to apply the philosophy of lean management at Qassim University. This study, which was done in the College of Designs, and the College of Economics and Administration faculties at Qassim University. Also, this study was conducted to gain a deeper understanding how to use the lean management approach in these two faculties to improve the practices in the human resource management. This study was based on the descriptive and analytical approach, such as: questionnaires, and observations. This was achieved by randomly participant's consisting (159) members of the faculty and administrators of these two faculties. The study finding that the use of the lean management philosophy and the practices of the human resource management had several positive impacts on the College of Designs, and the College of Economics and Administration faculties at Qassim University. These results suggested that the use of the lean management philosophy should be implemented in these two faculties. Moreover, the two faculties are committed to providing all the necessary requirements to follow the lean management philosophy.

ISSN: 2314-8683