ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنمر في بيئة العمل والرغبة في الانسحاب الوظيفي: بحث ميداني

العنوان بلغة أخرى: Workplace Bullying and Job Withdrawal Intention: A Field Research
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، محمد حمزة أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 203 - 260
DOI: 10.21608/jfehls.2023.280366
ISSN: 2356-9964
رقم MD: 1371228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمر في بيئة العمل | التنمر المرتبط بالعمل | التنمر المرتبط بالشخص | الانسحاب الوظيفي | Workplace Bullying | Bullying Related to Work | Bullying Related to the Person | Job Withdrawal Intention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الراهن إلى التعرف على درجة تعرض العاملين للتنمر في بيئة العمل وعلاقة ذلك بالرغبة في الانسحاب الوظيفي. ويعد البحث الراهن من البحوث الوصفية، وقد اعتمد بصورة أساسية على أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، كما اعتمد على استمارة المقابلة لجمع بيانات البحث. وقد تكونت عينة البحث من 278 عاملا وعاملة بمصنع فابلوس نت وير Fablos Net Wear للملابس الجاهزة في مدينة بني سويف. وقد توصل البحث إلى ارتفاع درجة التنمر داخل المصنع بنمطيه (التنمر المرتبط بالعمل – التنمر المرتبط بالشخص). كما كشف البحث عن ارتفاع درجة الرغبة في الانسحاب الوظيفي لدى العاملين بالمصنع. وأخيرا توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة بين تعرض العاملين للتنمر ورغبتهم في الانسحاب الوظيفي.

The current research aims to identify the degree of workers' exposure to bullying in the workplace and its relationship to job withdrawal intention. The current research is descriptive research, and it was mainly based on a sample social survey method, as well as on the interview schedule to collect research data. The research consisted of 278 male and female workers at the Fablos Net Wear factory in Beni Suef city. The research found a high degree of bullying within the factory (bullying related to work- bullying related to the person). The research also revealed a high degree of job withdrawal intention among factory workers. Finally, the study found a significant positive relation between workplace bullying and job withdrawal intention among factory workers.

ISSN: 2356-9964