ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التدريب والأداء الوظيفي من خلال الالتزام التنظيمي كمتغير وسيط في شركة النفط اليمنية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Training on Job Performance and Mediating Role of Organizational Commitment in the Yemen Oil Company
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز السنبلة للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: القميري، سالم علي علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، إبراهيم فهد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: نيسان
الصفحات: 1 - 35
ISSN: 2709-5312
رقم MD: 1372783
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدريب | الالتزام التنظيمي | الأداء الوظيفي | Training | Organizational Commitment | Job Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: لقد هدفت هذه الدراسة الميدانية على تحديد علاقة التدريب، على الأداء الوظيفي من خلال الالتزام التنظيمي كمتغير وسيط في شركة النفط اليمنية. كما هدفت أيضا دراسة الدور الحيوي الذي يلعبه الالتزام التنظيمي في التوسط بين التدريب والأداء الوظيفي. ومن أجل تحقق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي (الكمي) الذي يعتبر منهجا ملائما لطبيعة هذه الدراسة، اعتمدت الدراسة على الاستبانة التي تم أخذها من دراسات سابقة وتم تطويرها وتكييفها مع متطلبات الدراسة الحالية، وقد بلغ مجتمع الدراسة 1202 موظف، بنما بلغت العينة 291 مفردة وفقأ لجدول كرجسي ومورجان 1970 تم أخذها بطريقة العينة العشوائية الطبقية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة إيجابية بين التدريب والأداء الوظيفي عند مستوى الدلالة اقل من 0.05 حيث بلغت قيمته (0.235)، كما بلغت قيمة ‎T‏ (3.500) في حين بلغت قيمة P-Value (0.001) وقد كشفت الدراسة أيضا وجود علاقة موجبة بين التدريب والالتزام التنظيمي عند مستوى الدلالة أقل من 0.05 وقد بلغت قيمته، (0.104) كما بلغت قيمة ‎T‏ ‏(2.198) في حين بلغت قيمة ‎P-Value (0.028)، إضافة إلى النتائج السابقة أثبتت الدراسة وجود تأثير غير مباشر للمتغير الوسيط الالتزام التنظيمي في العلاقة بين التدريب والأداء الوظيفي في شركة النفط اليمينة، وأخير تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية ذات صلة بالدراسة الحالية.

This study aims to determined the relationship between training on job performance and mediating role of organizational commitment in the Yemen Oil Company. The study adopted the resource theory proposed economist Penrose in (1959). The study utilized quantitative approach to test the hypotheses by verifying its objectives. The study adapted questionnaire of Majal (2016) utilizing stratified random sampling for sample of 291 respondents. The results showed a positive relationship between training and organizational commitment, and accounted for (0.104), the T-value was (2.198), and the P-Value was (0.028). The study also indicated a positive relationship between organizational commitment and job performance, as its value reached (0.235), the T-value was (3.500), and the P-Value was (0.001). There was also a relationship between training and job performance, which accounted for (0.235), and the value of T was (3.500), while the weight of P-Value was (0.001). In addition, the study indicated for indirect effect of the mediating variable organizational commitment in the relationship between training, and job performance in the Yemeni Oil Company. Finally, the study included several recommendations and suggestions for forthcoming studies.

ISSN: 2709-5312