ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التلازم اللفظي في النصوص القضائية: دراسة تركيبية دلالية "القواعد التي أقرتها محكمة النقض في خمسين عاما" نموذجا

المصدر: مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: عيسى، جيهان حسن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47, مج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 3367 - 3399
ISSN: 1110-6689
رقم MD: 1375534
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلازم | النصوص القضائية | لغة القانون | أنماط المتلازمات اللفظية | Collocation | Judicial Texts | The Language of the Law | Collocation Patterns
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعنى هذا البحث بدراسة المتلازمات اللفظية في النصوص القضائية، واختار البحث أن تكون مدونة البحث (مجموعة القواعد القانونية التي قررتها محكمة النقص في خمسين عاما )، وكان من أهم أهداف البحث الكشف عن اختلاف المتلازمات اللفظية في اللغة الخاصة عن اللغة العامة، ووضع ضوابط لاستخراج المتلازمات، والكشف عن أنماط المتلازمات في النصوص القضائية، ولكي تحقق أهداف فقد اتبع المنهج الوصف التحليلي، وقام بإحصاء الظاهرة اللغوية في المدونة موضع الدراسة وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أن المتلازمات اللفظية في النصوص القضائية أقرب إلى المتلازمات المصطلحية، وأن السياق الفني والديني مصدران أساسيان من مصادر المتلازمات اللفظية في النصوص القضائية. يعنى هذا البحث بدراسة المتلازمات اللفظية في النصوص القضائية، واختار البحث أن تكون مدونة البحث (مجموعة القواعد القانونية التي قررتها محكمة النقص في خمسين عاما)، وكان من أهم أهداف البحث الكسف عن اختلاف المتلازمات اللفظية في اللغة الخاصة عن اللغة العامة، ووضع ضوابط لاستخراج المتلازمات، والكشف عن أنماط المتلازمات في النصوص القضائية، ولكي تحقق أهداف فقد اتبع المنهج الوصف التحليلي، وقام بإحصاء الظاهرة اللغوية في المدونة موضع الدراسة وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أن المتلازمات اللفظية في النصوص القضائية أقرب إلى المتلازمات المصطلحية، وأن السياق الفني والديني مصدران أساسيان من مصادر المتلازمات اللفظية في النصوص القضائية.

This research is concerned with the study of verbal collocations in the judicial texts, and the research chose to be the research texts (a set of texts legal based decided by of Court of Cassation through fifty years), One of the most important objectives of the research was to detect the difference in verbal accompaniment in the private language from the general language. , setting controls to extract collocations, and detecting patterns of collaterals in judicial texts, and in order to achieve goals, the approach followed the analytical description. And the statistics of the linguistic phenomenon in the blog under study. The research reached several results, the most important of which is that verbal collocations in judicial texts are closer to terminological syndromes. The artistic and religious context are two main sources of verbal collocations in judicial texts.

ISSN: 1110-6689