ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Music Education and Social Sustainable Development

العنوان بلغة أخرى: التربية الموسيقية والتنمية الاجتماعية المستدامة
المصدر: أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: د محمد أمين الضناوي
المؤلف الرئيسي: أبو جودة، ماري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع24
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: آذار
الصفحات: 325 - 342
ISSN: 2663-9408
رقم MD: 1382555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية المستدامة | الموسيقى | التربية الموسيقية | الهوية اللبنانية | الثقافة | التأثير الاجتماعي | التعليم الافتراضي | Sustainable Development | Music | Music Education | Lebanese Identity | Culture | Social Influence | Virtual Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: خلال هذين العامين الماضيين، اضطر العالم بأسره إلى تغيير النهج التربوي العالمي للتكيف مع الطريقة الجديدة في التدريس والتعلم. أصبحنا حاليا أكثر استعدادا للنظام الافتراضي التعليمي. في لبنان، وقد أضاف الوضع الاقتصادي تعقيدا أكبر إلى مشاكل التعليم من بعد، ما يدعو إلى اتخاذ إجراءات تربوية فورية لتحسين التعليم واقتراح أفكار مناسبة، وقبول تحديات جديدة لتعزيز جودة التعليم. أظهرت العديد من الأبحاث أهمية وفاعلية تعليم التنمية المستدامة محليا ودوليا. واستنادا إلى مقولة جبران خليل جبران "الموسيقى لغة الروح. إنها تفسح عن سر الحياة، تجلب السلام وتزيل الفتنة" (https://www.azquotes.com/author/5491- Khalil_Gibran/tag/music)، يمكننا أن نفهم أهمية الموسيقى في حياتنا، وكذلك دلالاتها في النظام التعليمي. وهذا يؤكد الحاجة والتأثير الاجتماعي الإيجابي لتعليم الموسيقى على التلاميذ لكن بعض المدارس اللبنانية لا تحتوي على مقرر موسيقى في برامجها، والبعض الآخر أزالها من جدولها التخفيف ساعات التعليم وتقليل النفقات، والمدارس الباقية حافظت على التربية الموسيقية في برامجها من بعد. ما يسلط الضوء على ضرورة تعليم الموسيقى ضمن نهج التنمية المستدامة. وعليه فإن السؤال الرئيس هو: كيف يمكن للتربية الموسيقية أن تساعد في بناء حياة أفضل تقوم على مواطن فاعل للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة؟ هل يمكن للتربية الموسيقية أن تحافظ على الثقافة وعلى الهوية؟ يسلط هذا البحث الضوء على أهمية/ تأثير الموسيقى والتربية الموسيقية من أجل تنمية مستدامة مرتكزا على منظار اجتماعي، من خلال بناء جسور مبنية على الأغاني بين التنمية المستدامة، الثقافة والهوية، واجترام التنوع اللبناني.

During these past two years, the whole world was forced to change the global pedagogical approach to adapt with this new way of teaching and learning. Actually, we became prepared to the virtual system. In Lebanon, the financial situation added a much more complexity to the online educational problems, which called for an immediate pedagogical action to improve learning, propose new opportunities and to challenge new practices to promote a better teaching quality. Many research shows the importance for a better sustainable development education (SDE), locally and internationally. And based on Gibran Khalil Gibran’s quote “music is the language of the spirit. It opens the secret of life bringing peace, abolishing strife”, we can understand the significance of music in our life, as well as its implication in the educational system. This emphasizes the need and the positive social effect of music education on students. However, some Lebanese schools don’t have musical courses in their program, and others removed it from their schedule to lighten the program and reduce the expenses, while the rest saved it even online. This highlights the necessity for the music education within an SDE approach. Therefore, the main question is: How can music education help in building a better life based on an active citizen to reach sustainable development goals? Can music education preserve culture and conserve identity? This paper highlights the significance/influence of music education for a sustainable development from a social approach, by building bridges throw songs between SDE, culture and identity, while respecting the Lebanese diversity.

ISSN: 2663-9408