ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المنظمات الأهلية في ترسيخ ثقافة الاتكالية بين الفقراء: دراسة ميدانية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عافية، وحيد مأمون معوض (مؤلف)
المجلد/العدد: مج83, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 307 - 354
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1386316
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دور | المنظمات الأهلية | الفقر | ثقافة الإتكالية | The Role | Civil | Organizations | Poverty | The Culture of Dependency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الفقر ظاهرة اجتماعية واقتصادية واسعة الانتشار في العالم، لكنه موزع بطريقة غير متكافئة بين مناطق العالم المختلفة، ليس هذا فحسب بل فيما بين المناطق المختلفة داخل الدولة الواحدة، فقد تزايد الفقر في مصر بصورة ملحوظة في الآونة الأخيرة وكثر الكلام عنه وتعددت وتضاربت أرقامه، وكان للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي حدثت على مستوى العالم مؤخرا، أثر بالغ في تصاعد الاهتمام الخاص بالدور الذي تقوم به المؤسسات والمنظمات الأهلية. وبناء عليه سعت الدراسة نحو التعرف على دور البرامج والخدمات المقدمة من منظمات المجتمع المدني في تكريس ثقافة الاتكالية بين الفقراء. واعتمدت الدارسة على منهجي المسح الاجتماعي ودراسة الحالة، واستعانت باستمارة الاستبيان بالمقابلة كأداة رئيسية للحصول على البيانات، فضلا عن دليل دراسة الحالة. وكشفت نتائج الدراسة تردد العديد من الفقراء على تلك المنظمات للحصول على المساعدات، كما أظهرت النتائج تنوع خصائص العينة بين الفقراء وإن كانت الغالبية العظمى من المستفيدين من الأرامل والمطلقات من النساء وغير القادرين على العمل من الرجال لأسباب متنوعة، وتبين ذلك من السجلات الخاصة بالمساعدة في تكرار مجموعة من الأسماء بعينها في كل منها.

Poverty is a widespread social and economic phenomenon in the world, but it is distributed unequally among the different regions of the world, not only this, but also among the different regions within one country. The social, economic and political changes that have occurred in the world recently, have had a significant impact on the growing interest in the role played by civil institutions and organizations. Accordingly, the study sought to identify the role of programs and services provided by civil society organizations in establishing a culture of dependency among the poor. The study relied on the social survey and case study methodologies, and used the interview questionnaire as a main tool for obtaining data as well as a case study guide. The results of the study revealed the reluctance of many of the poor to those organizations to obtain aid, and the results also showed the diversity of the characteristics of the sample among the poor, although the vast majority of beneficiaries are widows and divorced women and men who are unable to work for a variety of reasons. A group of specific names in each of them.

ISSN: 1012-6015