ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اعتبارات التصميم التفاعلي للمنتجات المصممة للأطفال مرضى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

العنوان بلغة أخرى: Interaction Product Design Requirement for Children with Disorder "Attention Deficit Hyper Activity Disorder"
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الهبيرى، رحاب محمود محمد كامل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، سيد عبده (م. مشارك), حامد، أماني وحيد سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 337 - 357
DOI: 10.21608/MJAF.2021.56094.2152
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1388248
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فرط الحركة | التصميم التفاعلي | اعتبارات | ADHD | Interaction | Product Design
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: أصبحت فئة الأطفال المصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ليست بالقليلة سواء على المستوى المحلى أو الدولي وأصبحت في تزايد مستمر وسريع وأصبح العلاج السلوكي من أهم أساليب العلاج التي تساعد على تأهيلهم بجانب العلاج الدوائي، لذلك فكان من الضروري الكشف عن دور التصميم الصناعي وكيف يمكنه المساهمة في دعم تلك الفئة من الأطفال في تصميم منتجات ذو اعتبارات خاصة من شأنها دعم حالتهم الصحية والحد من أعراض المرض والمشاركة في تعافيهم. ومما لا شك فيه أن التفاعل من أكثر السمات التي يجب مراعاتها في تصميم المنتج، والمقصود به تفاعل المنتج مع الشخص الذي يقتنيه أو يستخدمه، أو هو طبيعة الحوار المتبادل الذي يتم بين المنتج والمستخدم (الطفل المصاب)، وكلما كان الحوار المتبادل اكتر متعة وتشويقا وتفاعلا كلما زاد ارتباط المستخدم بالمنتج وتأثر به، بينما إذا كان ذلك الحوار مملا فذلك يجعل المستخدم يفقد شغفه تجاه المنتج ويبحث عن منتج أخر يكون أكثر تفاعلا وتشويقا. وبما أن صفة التفاعلية في تصميم المنتج الصناعي من أهم الصفات التي تؤثر في الطفل عند استخدام المنتج، لذلك فتطرق البحث لدور التصميم التفاعلي في تصميم المنتجات الموجهة خصيصا للأطفال مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه، وكيف يشارك التصميم التفاعلي بجميع عناصره في الإسهام في تحسين حالة الطفل وتعزيز سلوكه والحفاظ على انتباهه وتركيزه لفترات أطول والحد من فرط الحركة الذي يعاني منه، وذلك بهدف إثبات أهمية دور التصميم التفاعلي في المشاركة الإيجابية في تصميم منتجات خاصة لتلك الفئة من الأطفال للمشاركة في إعادة تأهيلهم والحد من الأعراض والأخطار والأثار السلبية للاضطراب عليهم.

The category of children affected with ADHD has become not small, in local and international level, and rapidly increasing. Behavioral therapy is one of the most important treatment methods that help to rehabilitate behind medical therapy , so it was necessary to appear the role of industrial design and how it can contribute to support This category by designing products with special considerations that support them, reduce disease symptoms and participate in recovery. interaction is one of the most important features to be considered in product design, which is meant by the nature of the mutual dialogue between the product and the Child , and the more this interaction is being interesting and interactive. The more the user is connected and affected with the product, while it is boring, then the user will lose his passion for the product and look for another product.. And since the interactive characteristic in the Industrial design product one of the most important characteristics that affect the child when using the product, Therefore, the research talk about the role of it in designing products specifically for children with ADHD, and how interactive design participates with all its elements in improving the child's condition, enhancing his behavior, and focus his attention for longer periods, and reducing the hyperactivity. This is in order to demonstrate the importance of interactive design in positive participation in designing products for this category to participate in their rehabilitation and to reduce symptoms, risks and negative effects of the disorder on them.

ISSN: 2356-9654