ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية العاملية للاحتراق الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: The Factorial Structure of Academic Burnout among Secondary School Students
المصدر: مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة الفيوم - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الرمادي، رنا نور أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العزبي، مديحة محمد (م. مشارك), منسي، محمود عبدالحليم حامد (م. مشارك), عبدالعزيز، أسماء حمزة محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع15, ج15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1214 - 1249
DOI: 10.21608/JFUST.2021.262613
ISSN: 2682-4523
رقم MD: 1388444
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنية العاملية | الاحتراق الأكاديمي | Factorial Structure | Academic Burnout
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المكونات العاملية للاحتراق الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلك بإجراء كل من التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي على بيانات مقياس الاحتراق الأكاديمي (إعداد الباحثة) على عينة مكونة من (405) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، وكشفت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن وجود مكونين، المكون الأول هو الإجهاد الانفعالي والمعرفي والجسدي، والمكون الثاني هو عدم المشاركة، وتم تأكيد هذه العوامل ومطابقة النموذج لنتائج التحليل العاملي الاستكشافي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي للبيانات، مما يدعم أن الاحتراق الأكاديمي في بنيته لا يقتصر على عامل واحد وإنما هي بنية متعددة العوامل.

The current study aimed to investigate the components of academic burnout. The questionaire was administered to a sample of (405) secondary school students. Exploratory and confirmatory factor analysis showed the loadings of the questionaire items on two factors, which were identified as the (Emotional, Cognitive and Physical Exhaustion) and (Disengagement). Results supported the view that academic burnout is a multidimensional factors.

ISSN: 2682-4523