ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفكير الناقد وأثره في تعزيز الأمن الفكري: دراسة نظرية وميدانية

العنوان بلغة أخرى: Critical Thinking and its Impact on Enhancing Intellectual Security: A Theoretical and Field Study
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: عبده، مصطفى محمد يحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المحلاوي، بندر بن طلال جمعة (م. مشارك), الأمين، عامر عبدالله من الله (م. مشارك), الرفاعي، محمد بن عبدالرحمن بن سلامة (م. مشارك), الرفاعي، ضيف الله بن عيد بن صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع92
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 34
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1390779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن الفكري | التطرف | التفكير الناقد | الوسيطة | الاعتدال | Intellectual Security | Extremism | Critical Thinking | Moderation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: خلق الله الإنسان وكرمه بالعقل وأمره بالتفكر والتدبر في مخلوقات الله تعالى ليزداد إيمانا ويقينا ويحصل على السعادة التي قدرها الله تعالى له سواء في ا لدنيا أو الآخرة، وألقى سبحانه باللوم الشديد على أولئك الذين يهملون فريضة التفكير ويكتفون بالتقليد، قال تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ} ومما لا شك فيه أن الأمن الفكري هو أهم الدعائم التي يتوقف عليها استقرار المجتمعات وهو في أبسط معانيه أن يعيش الناس في بلدانهم وأوطانهم آمنين على مكونات أصالتهم وثقافتهم النوعية ومنظومتهم الفكرية، ومما لا شك فيه كذلك أن للمؤسسات التعليمية والتربوية وخاصة الجامعات الدور الأكبر في تحقيق هذا الأمن الفكري سواء في ذلك بتصحيح المفاهيم أو غرس القواعد الفكرية الصحيحة، فمن خلال هذه المؤسسات ينطلق أفراد المجتمع يطبقون ما تعلموه في هذه المؤسسات ويمارسون ما فهموه من الأفكار والتوجيهات كل في مجاله وعمله الذي يخدم وطنه فيه. ومما لا شك فيه كذلك أن الوقت الحاضر يشهد تحديات وإن شئت قلت تهديدات للأمن الفكري للمجتمعات وذلك بسبب سهولة وسرعة انتشار المعلومات التي قد يكون فيها انحراف ومخالفة لما استقر عليه المجتمع من أفكار تمثل هويته وثقافته، ولذا يحتاج الأمن الفكري إلى أدوات تحميه وتعززه ومن أهم أدوات تعزيز الأمن الفكري وضمان استمراره التفكير الناقد الذي من خلاله يمتلك الشخص القدرة على تقييم المعلومات وفحص الآراء مع الأخذ في الاعتبار وجهات النظر المختلفة حول الموضوع الذي يفكر فيه وهو ما نبينه في هذا البحث. أهداف البحث: 1- بيان أهمية ركيزة الأمن الفكري للمجتمع. -2- بيان اهتمام الإسلام بتنمية الجانب الفكري للإنسان. -3- بيان المهارات التي يتطلبها التفكير الناقد. -4- دور التفكير الناقد في تعزيز وحماية الأمن الفكري. - بيان علاقة التفكير الناقد بالمفاهيم الشرعية. تعلم واكتساب طرق التفكير الناقد. أهم نتائج البحث وتوصياته: 1- أهمية الأمن الفكري في استقرار المجتمع وتقدمه. 2- الأمن الفكري معناه أن يمارس الناس تعاليم دينهم الصحيحة وقيم مجتمعهم التي لا تتعارض مع الدين في طمأنينة وأمان. 3- جاء الإسلام بمنهج وسطي لا يعرف الإفراط ولا التفريط وأن الأمن الفكري للمجتمع مستمد من هذا المنهج الإسلامي. 4- من أهم الوسائل التي تعزز الأمن الفكري التفكير الناقد الذي يمكن أفراد المجتمع من نقد وكشف الأفكار المزيفة التي تتعارض مع الدين. 5- لابد أن تتضافر أجهزة المجتمع بدءا من الأسرة والمدرسة إلى الجامعة على تنمية التفكير الناقد لدى أفراد المجتمع ضمانا لتعزيز الأمن الفكري والمحافظة عليه.

God created man, honored him with reason, and commanded him to think and contemplate the creatures of God Almighty to increase his faith and certainty, and to obtain the happiness that God Almighty destined for him, whether in this world or the hereafter: {When it is said to them: 'Follow what Allah has sent down, ' they reply: 'We will follow that which we found our fathers upon, ' even though their fathers did not understand anything and they were not guided} Without doubt, intellectual security is the most crucial pillar on which the stability of society depends. In its simplest sense, intellectual security means that people can live in their countries and homelands without fear of losing their unique and particular culture, or intellectual system. There is no denying that the greatest contribution to this has been made by education and educational institutions, particularly universities. Whether by correcting ideas or establishing proper intellectual rules, through these institutions, members of the community put what they have learned into practice and put ideas and instructions into action, each in the field of work where he serves his country. Without doubt, the current era is experiencing challenges as threats to the intellectual security of societies due to the ease and speed with which information is spread that may have a deviation and contradiction with the ideas that society has settled on that represent its identity and culture. Therefore, intellectual security requires tools to protect and enhance it, and one of the most important tools for enhancing intellectual security and ensuring its continuation is critical thinking, which enables a person to evaluate information and examine opinions while taking into account the various points of view on the subject under consideration, as demonstrated in this study.

وصف العنصر: البحث ضمن برامج التمويل البحثي لعمادة البحث العلمي جامعة تبوك
ISSN: 2616-3810