ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Practices and Perception towards Usage of English in Kuwait

العنوان بلغة أخرى: اللغة الإنجليزية في الكويت: ممارسات وتوجهات
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العجلان، منيرة عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القناعي، شملان داود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع163
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: صيف
الصفحات: 307 - 325
DOI: 10.34120/0117-041-163-010
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 1391189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانجليزية الكويتية | نظرية التقييم | الكويت | اللغويات الوظيفية | اللغة الانجليزية | Kuwaiti English | Students’ Attitudes | Appraisal Framework | Kuwait | Perception
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: إن الانتشار الواسع للغة الإنجليزية يقع في الدائرة الممتدة كما هي مبينة في نظرية كاتشرو. تعتبر اللغة الإنجليزية في هذه الدائرة كلغة أجنبية وتدرس كمادة أساسية في المدرسة وتستخدم كذلك كوسيلة تواصل مع أنواع الإنجليزية الواقعة في الدائرتين الداخلية والخارجية. وعليه تدفع دولة الكويت لاكتساب اللغة الإنجليزية من خلال طرحها للغة الإنجليزية كمادة أساسية في التعليم العام. ويمتد هذا الاهتمام إلى التعليم العالي حيث ترعى جامعة الكويت اكتساب اللغة الإنجليزية من خلال س أغلب المقررات الدراسية بها لا سيما الكليات العلمية. يتركز بحثنا هذا على نظرية التقييم كما هي مبينة في اللغويات الوظيفية النظامية، وكما تم مناقشتها في ليبوفسكي ومحبوب. وعليه يتناول البحث الاختيارات اللغوية للطلبة من خلال طريقة تعبيرهم عن آرائهم وانطباعاتهم عن أساتذتهم كتابة، والتركيز على التقييم المكتوب للاستدلال على ماهية الانطباع الشائع لديهم، ونوعية وسيلة التقييم المفضلة عندهم. ويتناول البحث كذلك الخصائص اللغوية التي تشير لاستخدام الطلبة للإنجليزية بطريقة كويتية. يهدف بحثنا هذا إلى تسليط الضوء على مجال بحثي نادر معني بمستوى ومكانة اللغة الإنجليزية في دولة الكويت. دلت النتائج النهائية على أن استخدام هذه المنهجية لاستخلاص النتائج حول خصائص الإنجليزية في الكويت غير مجدية. وبينت كذلك من خلال اختيارات الطلاب اللغوية بأن الحكم "كوسيلة من وسائل التقييم هي الأكثر شيوعا.

The status of English in Kuwait occurs in Kachru’s Model third circle (Expanding Circle). In this circle, English is used as a foreign language. However, English in Kuwait is not only a subject taught in schools, but also widely used in business communication, social events, and media. The study tends to achieve a twofold aim: 1) to excavate participants’ perceptions of their course and course instructor and 2) to flesh out Kuwaiti linguistic features. The data come from the Appraisal Approach proposed by Lipovsky and Mahboob which enables participants to freely narrate and write what they think. The participants are students from the College of Engineering and Petroleum at Kuwait University. The narratives collected are all evaluations that express the students’ perceptions of English for Specific Purposes (ESP) instructor and course. The research provides insights for students into the way English is used in the so-called nonnative contexts. The significance of the use of this approach lies behind the fact that most such studies use purely figures and numbers which only reflect a passive assessment. The appraisal approach provides richer and deeper insights for researchers since it analyses written discourses of the students. The data suggest that Judgement was the most salient attitude projected by the participants. Further, it was found that the use of narratives to elicit practices and features about language usage in nonnative contexts does not seem to be sufficient to carry out such an analysis.

ISSN: 1026-9576

عناصر مشابهة