ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة العلاقة بين الثقافة التنظيمية الخضراء والسلوكيات الخضراء للعاملين في شركات السياحة المصرية

العنوان بلغة أخرى: Investigating the Relationship between Green Organizational Culture and Employees’ Green Behaviours in Egyptian Tourist Companies
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: محمد، أسماء عبدالعاطي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، أحمد كرم (م. مشارك), شعيب، محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 20
DOI: 10.21608/jihtha.2021.216897
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 1392564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة التنظيمية الخضراء | السلوكيات الخضراء للعاملين | شركات السياحة المصرية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر الاستدامة البيئية من أهم القضايا التي لها تأثير في شركات السياحة، حيث يساعد سلوك العاملين المؤيد للبيئة في العمل على انخفاض تدريجي في المشكلات البيئية، وعليه فإن العديد من شركات السياحة بدأت في تبني القضايا الخضراء في ممارساتها التنظيمية، بحيث تكون جزء من ثقافتها التنظيمية؛ وتأسيس على ما سبق تهدف الدراسة إلى اكتشاف العلاقة بين الثقافة التنظيمية الخضراء والسلوكيات الخضراء للعاملين في شركات السياحة؛ قياس التأثير المحتمل للثقافة التنظيمية الخضراء في السلوكيات الخضراء للعاملين في شركات السياحة المصرية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات الأولية والثانوية وتحليلها للوصول إلى النتائج. ولتحقيق هدفا البحث ميدانيا تم تصميم استبانة إلكترونيا لتوزيعها على العاملين في شركات السياحة في مدينة القاهرة، تم تحليل البيانات المتحصلة عليها إحصائيا باستخدام برنامج SPSS V25. وتوصلت الدراسة إلى مستوى تبني شركات السياحة للقافة التنظيمية الخضراء بأبعادها جاء بدرجة مرتفعة؛ مستوى تحلي العاملين بالسلوكيات الخضراء في الشركة جاء بدرجة مرتفعة؛ وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية لأبعاد الثقافة التنظيمية الخضراء والسلوكيات الخضراء للعاملين؛ وجود تأثير معنوي إيجابي للثقافة التنظيمية الخضراء في زيادة السلوكيات الخضراء للعاملين. وتوصي الدراسة شركات السياحة في مصر بالاهتمام بتعميق مفهوم الثقافة التنظيمية الخضراء لما له من تأثير إيجابي في زيادة السلوكيات الخضراء للعاملين؛ ضرورة اهتمام إدارة الشركة بنشر وتعميق الثقافة التنظيمية الخضراء بأبعادها، ودمجها في التخطيط الاستراتيجي للشركة.

Environmental sustainability is considered one of the most important issues that have an impact on tourism companies, as the behavior of pro-environmental workers helps to work towards a gradual decrease in environmental problems. Therefore, many tourism companies have begun to adopt green issues in their organizational practices, so that they are part of their organizational culture; The study aims to identify the relationship between the green organizational culture (GOC) and employees’ green behaviours (EGB) in Egyptian tourist companies; measure the impact of the GOC and EGB by using a E-questionnaire form as a main tool for collecting primary data and directed to sample of employees in these companies. The data obtained were analyzed using SPSS V25. The results showed that there is a significant correlation between GOC (Depath, Degree, Diffusion of change) and EGB. The research recommends that Egyptian tourist pay attention to spreading and deepening GOC with its dimensions, and integrating it into the company’s strategic planning; participate the employees in training courses and seminars that encourage the adoption of green behaviors, and the consolidation of environmental ideas and beliefs in them.

ISSN: 2636-4115