ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







福澤諭吉の見聞記における西洋文明の利器: 『西洋 事情』と『西洋旅行案内』を中心に

العنوان بلغة أخرى: The Tools of Western Civilization in Fukuzawa Yukichi’s Travel Notes: Focusing on "Seiyo Jijo" and "Seiyo Ryoko Annai"
أدوات الحضارة الغربية في مذكرات السفر لفوركوزاوا يوكيتشي مع التركيز على "أحوال الغرب" و"الدليل السفر إلى الغرب"
المصدر: مجلة رسالة المشرق
الناشر: جامعة القاهرة - مركز الدراسات الشرقية
المؤلف الرئيسي: Harb, Hassan Kamal (Author)
المجلد/العدد: مج37, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 3 - 26
DOI: 10.21608/RMSHREQ.2022.283054
ISSN: 1110-4791
رقم MD: 1393658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: اليابانية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحضارة الغربية | مذكرات السفر | أحوال الغرب | فوركوزاوا يوكيتشي | التنوير | Western Civilization | Travel Notes | Fukuzawa Yukichi | Seiyo Jijo | Seiyo Ryoko Annai | Enlightenment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أحد التحديات التي واجهت اليابان في القرن التاسع عشر هو كيفية التعامل مع القوة العلمية والعسكرية للحضارة الغربية، حيث وجد اليابانيون أنفسهم في مواجهة مع نظم اجتماعية واقتصادية وغيرها من أدوات الحضارة الحديثة والتي تختلف تماما عن ما ورثوه من نظم وأدوات تقليدية في المجتمع الياباني تأتي على رأس هذه الاختلافات، المعارف والتقنيات الحديثة التي نتجت عن تطور العلوم الطبيعية الحديثة مثل الطب والفيزياء وعلم الفلك والرياضيات والتي لا تجد لها مكان في عقول غالبية اليابانيين في ذلك الوقت. في تلك الفترة، ظهر جليا أهمية دور مفكري التنوير والذين يمكنهم تقديم هذه الأدوات لليابانيين. يعتبر المفكر الياباني الشهير فوكوزاوا يوكيتشي (۱٨٣٥- ۱۹۰۱) أحد أهم مفكري التحديث الياباني والذي امتد تأثيره منذ نهايات عصر إيدو وحتى نهايات عصر ميجي، في مجالات التعليم والاقتصاد والسياسة. يلقي الباحث في هذه الدراسة الضوء على أهم سمات التحديث الياباني من خلال تتبع أساليب فوكوزاوا في تقديم أدوات الحضارة الغربية لليابانيين في كتاباته وخاصة كتاب "أحوال الغرب" (طبع عام ١٨٦٦) وكتاب "دليل السفر إلى الغرب" (طبع عام ١٨٦٧). يقوم الباحث بفحص مذكرات فوكوزاوا خلال رحلاته إلى أوروبا وأمريكا متتبعا اهتمامات فوكوزاوا بأدوات الحضارة الحديثة، مستكشفا معايير فوكوزاوا في تقييم الحضارة الغربية بشكل عام وكيفية تقديمها لليابانيين. تنقسم الدراسة إلى فصلين في الفصل الأول يتناول الباحث الدراسات السابقة المتعلقة بمذكرات سفر فوكوزاوا وتحديدا تلك التي تناولت تقييمه لأدوات الحضارة الحديثة. في الفصل الثاني، يفحص الباحث آراء فوكوزاوا عن الغرب في كتاباته بشكل عام، وفي كتابيه "أحوال الغرب" و"دليل السفر إلى الغرب بشكل خاص. تمكن الباحث من خلال تحليل هذه الكتابات مع الإشارة إلى الاهتمامات الخاصة بفوكوزاوا بأدوات الحضارة الحديثة من تبيان سمات الفكر التنويري لفوكوزاوا والذي يشكل جانب من ملامح التحديث الياباني في نهايات عصر طوكوغاوا وخلال عصر ميجي السمة الأولى للفكر التنويري عند فوكوزاوا هي إدراكه الواضح لمتطلبات المجتمع الياباني عند تقديم المعرفة الجديدة. لذلك نجده في هذين الكتابين ينتقى بطريقة عملية ما يفيد في تحديث المجتمع الياباني ويبتعد عن ما قد يسبب الجدل والرفض أو النفور بين اليابانيين السمة الثانية هي أن فوكوزاوا كان يتصرف بما يتماشى مع قناعاته الخاصة رغم أنه كان موظفا في الحكومة اليابانية آنذاك وهو ما سبب له بعض المضايقات من جهة بعض أفراد الحكومة عند معارضته لبعض القرارات السمة الثالثة هي تنوع مصادر معلومات فوكوزاوا، حيث نجد أنه لم يعتمد فقط على مذكراته في السفر، بل قام بالتأكد من صحة هذه المعلومات من خلال الاطلاع على الكتب الغربية الشهيرة.

One of the challenges that Japan faced in the 19th century was how to react and accept the impact of western military power and civilization. In particular, Japan was forced to face new order and knowledge which were completely different from those in traditional Japanese society, specifically modern natural sciences such as Western medicine, physics, astronomy and mathematics, which differ from Japanese traditional literary knowledge which has taken root in the hearts of the Japanese. There was an area in which thinkers of Enlightenment could play an active role. Among them, Fukuzawa Yukichi (1835-1901) who is considered one of the representatives of Japanese modernization. The influence of Fukuzawa, from the end of the Edo period to the Meiji period, has been extensive in education, economy and politics. He played an important and comprehensive role in shaping modernization in Japan. This paper is an attempt to grasp a characteristic of Japanese modernization by tracing the Fukuzawa’s methods of introducing the tools of civilization to the Japanese in his writings "Seiyo Jijo" (1866)and "Seiyo Ryoko Annai"(1867). The author examines these travel notes, tracing Fukuzawa’s interests in tools of modern civilization. In addition, the author explores the criteria of Fukuzawa in introducing these tools to the Japanese, and his evaluation of the western civilization in general. This study is divided into two chapters. In the first chapter, the author summarizes the previous studies concerning the travel notes of Fukuzawa, specifically the ones that dealt with his evaluation of the tools of modern civilization. In the second chapter, the author examines Fukuzawa's views of the West in his writings, namely "Seiyo Jijo", and "Seiyo Ryoko Annai". By examining Fukuzawa's introduction of the tools of modern civilization, using unique illumination methodologies, a characteristic of Japanese modernization at the end of the Tokugawa period and the beginning of the Meiji period will be clear. The first characteristic of Fukuzawa enlightenment is the fulfillment of the requirements of Japanese society on introducing new knowledge. The second characteristic is that Fukuzawa was acting in line with his own beliefs during this period, despite his position as a bureaucrat in the government. The third feature is the variety of Fukuzawa’s information sources. He did not depend only on his travelling notes, but he also western books in order to make sure of the correctness of this information.

ISSN: 1110-4791