ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات المرشدين التربويين في مدارس مدينة السلط نحو عملية التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا "كوفيد-19"

المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: النعيمات، حنان أحمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 60 - 79
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1394336
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرشد التربوي | التعلم عن بعد | جائحة كورونا | مدينة السلط | Educational Guide | Distance Learning | Coronavirus Pandemic | Salt City
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات المرشدين التربويين في مدارس مدينة السلط نحو عملية التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19). ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام الاستبانة كأداة للدراسة. وقد تكونت مجتمع الدراسة من المرشدين التربويين في مدارس قصبة السلط. وقد تكونت عينة الدراسة في شكلها النهائي الصالح للتحليل من (44) من المرشدين التربويين في مدينة السلط. ومن أهم النتائج التي توصلت لها أن اتجاهات المرشدين التربويين في مدارس مدينة السلط في مراعاة الفروق الفردية أثناء عملية التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) لا تساهم في اتجاهات التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا لدى طلبة المدارس. وأن اتجاهات المرشدين التربويين في مدارس مدينة السلط في مراعاة الفروق بين الجنسين أثناء عملية التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) لا تساهم في اتجاهات التعلم عن بعد. كما وأشارت النتائج إلى أن اتجاهات المرشدين التربويين في مدارس مدينة السلط في مراعاة الأسس الاجتماعية أثناء عملية التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) لا تساهم في اتجاهات التعلم عن بعد. وأن اتجاهات المرشدين التربويين في مدارس مدينة السلط في مراعاة القدرات العصبية والفسيولوجية أثناء عملية التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) لا تساهم في اتجاهات التعلم عن بعد. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن تقوم مديرية تربية السلط بإجراء دورات تدريبية على البرامج الإلكترونية المختلفة بهدف إكساب المرشدين مهارات استخدام التكنولوجيا وتوظيفها من أجل خدمة عملية التعلم عن بعد في حالات الأزمات والجائحة مثل عقد الاجتماعات عن بعد، وتجهيز الحصص المحوسبة، وعمل الروابط الإلكترونية.

The current study aims to identify the tendencies of educational guides in the schools of the city of Al-Salt towards the distance learning process in light of the COVID-19 pandemic. To achieve the study's objective, the analytical descriptive approach was followed through the use of questionnaires as a study tool. The school community was made up of educational guides in Kasbah al-Salt schools. The sample of the study consisted of its final form of analysis from 44 educational guides in the city of Salt. the result of this study found that the tendencies of pedagogical mentors in the city of Salt schools to take account of individual differences during the distance learning process under the COVID-19 pandemic did not contribute to learning trends during the coronavirus pandemic among schoolchildren. The trends of pedagogical mentors in the City of Salt schools in gender sensitivity during the distance learning process under the COVID-19 pandemic do not contribute to learning trends during the coronavirus pandemic among students. The results also indicated that the tendencies of pedagogical guides in the city of Al-Salt schools to take into account social foundations during the distance learning process under the COVID-19 pandemic did not contribute to learning trends during the coronavirus pandemic among schoolchildren. The tendencies of pedagogical guides in the city of Salt schools to take account of the neurological and physiological abilities during the learning process under the COVID-19 pandemic do not contribute to distance learning trends during the coronavirus pandemic among schoolchildren. The study recommended that the Directorate of Salt Education conduct training courses on various electronic programs to acquire the skills of guides to use and employ technology to serve the distance learning process in crisis and pandemic situations, such as teleconferencing, and computerized quota processing and e-linkages.

ISSN: 2519-6340