ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج إرشادي في خفض الخوف من الفشل لدى عينة من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Counseling Program in Reducing Fear of Failure among a Sample of Adolescents with Reading Learning Difficulties
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: أبو عرب، ماجد عبدالمنعم عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البحيري، محمد رزق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع99
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 157 - 164
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1396399
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى خفض الخوف من الفشل لدى عينة من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة. المنهج: اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي البعدي التتبعي. العينة: طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها (ن= 20) مراهقاً، قسموا بالتساوي بطريقة عشوائية لمجموعتين (ن= 10) من المراهقين للمجموعة التجريبية، وكذلك (ن =10) من المراهقين للمجموعة الضابطة وجميعهم من ذوي صعوبات تعلم القراءة ممن تراوحت أعمارهم ما بين (13-15) عاماً. الأدوات: استخدمت هذه الدراسة الأدوات الآتية: مقياس الخوف من الفشل للمراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد الباحث)، برنامج إرشادي في خفض الخوف من الفشل للمراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد الباحث)، مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن للذكاء (عماد حسن، 2020)، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، اختبار عسر القراءة (إعداد عادل عبدالله، 2009). النتائج: توصلت الدراسة النتائج التالية: تحقق صدق الفرض الأول بأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة في القياس بعد البرنامج على مقياس الخوف من الفشل للمراهقين وذلك في اتجاه المجموعة الضابطة. تحقق صدق الفرض الثاني بأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة في القياسين قبل وبعد البرنامج على مقياس الخوف من الفشل للمراهقين وذلك في اتجاه القياس القبلي. تحقق صدق الفرض الثالث بأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة في القياسين قبل وبعد البرنامج على مقياس الخوف من الفشل للمراهقين . تحقق صدق الفرض الرابع بأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس الخوف من الفشل للمراهقين.

Aim: study aimed to reduce Fear of failure in a sample of adolescents with reading learning difficulties. Methodology & Procedures: This study relies on the experimental method, using the (experimental/ control) groups and the (pre/post/ followup measurement). Sample: It consists of 20 adolescents with reading learning difficulties, aged (13- 15) years old, the experimental group (n= 10) and the control group (n= 10). Tools: Raven's Progressive Matrices Scale (by Emad Hassan, 2020). Scale of the level socio- economic culture by Mohamed Safaan& Doaa Khatab, 2016). Dyslexia Scale for Adolescents (by Adel Abdullah, 2009). Scale of Fear of failure for Adolescents (by researcher). A Program of reduce Fear of failure for adolescents (by researcher). Results: Result of the study Check the sincerity first hypothesis that there are significant differences between the scores of the experimental and control groups of adolescents with reading difficulties after the program in post measurement on the Fear of failure scale for adolescents, in favor the control group. Check the sincerity second hypothesis that There are statistically significant differences between average scores of the experimental group of adolescents with reading difficulties regarding the pre/post measurements of the program on the Fear of failure scale for adolescents, in favor of the pre- measurement. Check the sincerity third hypothesis that There are no statistically significant differences between average scores of the control group of adolescents with reading learning difficulties regarding the pre/post measurements of the program on the Fear of failure scale for adolescents. Check the sincerity fourth hypothesis that There are no statistically significant differences between average scores of the experimental group of adolescents with reading learning difficulties regarding the post/ followup measurements of the program on the Fear of failure scale for adolescents.

ISSN: 2090-0619