ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بالإفشاء عن الذات لدى معلمي المرحلة الابتدائية من الجنسين بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Feeling of Loneliness and its Relationship with Self-Disclosure among Male/Female Teachers in Primary Schools in Riyadh "KSA"
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الدوسري، هيفاء شبنان بداح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 277 - 318
DOI: 10.36046/2162-000-015-018
ISSN: 1658-8509
رقم MD: 1400077
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعور بالوحدة النفسية | الإفشاء عن الذات | معلمو ومعلمات المرحلة الابتدائية | Feeling of Loneliness | Self-Disclosure | Primary School Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة الارتباطية بين الشعور بالوحدة النفسية والإفشاء عن الذات لدى معلمي المرحلة الابتدائية من الجنسين في بعض المدارس الابتدائية بمدينة الرياض، كما سعت الدراسة إلى عقد مقارنات بين أفراد عينة الدراسة في كل من الشعور بالوحدة النفسية والإفشاء عن الذات، وذلك في ضوء متغير الجنس (ذكور/ إناث)، وقد تكونت عينة الدراسة من (300) من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، منهم (150) معلما، و (150) معلمة، بعد أن تمت مجانستهم في العمر الزمني بالشهور، وقد تراوحت أعمار العينة الكلية للدراسة ما بين 25-35 عاما. ولإتمام إجراءات الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي –المقارن). وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائيا باستخدام تحليل التباين الإحصائي (2×2)، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار "ت" للمجموعات المتساوية؛ توصلت الدراسة إلى نتائج تشير إلى ارتباط الشعور بالوحدة النفسية سلبيا بالإفشاء عن الذات لدى جميع أفراد العينة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة (ذكورا وإناثا) في الشعور بالوحدة النفسية، وذلك لصالح مجموعة الإناث، كما تبين وجود فروق بين الذكور والإناث في الإفشاء عن الذات، وذلك لصالح الإناث. وقد تم سرد عدد من التوصيات التربوية، وعدد من البحوث العلمية المقترحة.

The study aimed to investigate the relationship between loneliness and self-disclosure among male/female teachers in primary schools in Riyadh. The sample of the study consisted of (300) male/female teachers. The data has been analyzed by using Pearson correlation coefficient, Anova (2 × 2) and T-test. The results showed a negative significant correlation between loneliness and self-disclosure among male/female teachers; (150) males and (150) females, after having been homogenized in chronological age in months. The ages of the study sample ranged between 25- 35 years old. The descriptive approach (relational- comparative) has been used to accomplish the study procedures. After analyzing the study data statistically using statistical variance analysis (2 × 2), Pearson's correlation coefficient, and the "T" test for equal groups, the study reached several results indicating that the feeling of psychological loneliness is negatively related to self-disclosure among all sample members. It has been also found that there were significant differences between the males and females in the feeling of psychological loneliness, in favor of the female group, as it has been found that there are differences between males and females in self-disclosure, in favor of the females. A number of educational recommendations and a number of suggested scientific research have been listed.

ISSN: 1658-8509

عناصر مشابهة