ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وزارة الري وتطورها 1964-1990 م.

العنوان بلغة أخرى: The Ministry of Irrigation and its Development 1964-1990 AD.
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: مرسى، هدى مرسى خلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الميري، خلف عبدالعظيم سيد علي (م. مشارك), محمود، سعاد عبدالغني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 165 - 181
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1400264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وزارة الري | أقسامها | سياستها العامة | تطورها | The Ministry of Irrigation | Its Departments | General Policy | Its Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث تاريخ نشأه وزارة الري المصرية وسياستها العامة، فمنذ نشأتها عام ١٨٦٤م في عهد الخديوي إسماعيل وحتى الآن وهي المسئولة عن كل ما يتعلق بأمور المياه التي تعتبر شريان الحياة في مصر بالداخل والخارج، فبالنسبة للخارج فهي المنوط بها متابعة تنفيذ اتفاقيات المياه بين مصر ودول حوض النيل وذلك للحفاظ على حصة مصر من مياه النيل والتي تعتبر المصدر الرئيسي للمياه في مصر، كما أنها تتولى تنفيذ العديد من المشاريع الخارجية. أما بالداخل فالوزارة مسئولة مسئولية كاملة عن كل ما يتعلق بأمور الري بداية من إقامة المنشآت الخاصة بتخزين المياه من القناطر والسدود ومتابعتها وصيانتها، وتنظيم توزيع المياه لباقي الوزارات التي تشارك في إدارة المياه مثل الكهرباء والصحة والإسكان تبعا لاحتياجات كل منها، كما أنها تتولى تنظيم توزيع المياه بين المستخدمين من المزارعين لضمان تحقيق العدالة في ري الأراضي الزراعية، كما أن الوزارة تتولى مسئولية إيجاد مصادر جديدة للمياه لمواجهة الزيادة السكانية المستمرة وما يترتب عليها من احتياجات متزايدة للمياه. ويتضمن البحث الحديث عن تاريخ نشأة الوزارة وأهم إداراتها ودور هذه الإدارات في تنظيم أمور المياه، والسياسة العامة لها في جميع المجالات المتعلقة بالمياه.

This research deals with the history of the establishment of the Egyptian Ministry of Irrigation and its general policy, as the ministry, since its inception in 1864 AD during the reign of Khedive Ismail until now, is responsible for everything related to water matters. it is entrusted with following up the implementation of water agreements between Egypt and the Nile Basin countries in order to preserve Egypt’s share of the Nile water, which is the main source of water in Egypt, It is also responsible for the implementation of many foreign projects. that would increase Egypt’s water Inside, the Ministry is responsible for everything related to irrigation matters, starting with the establishment of water storage facilities from barrages and dams, their follow-up and maintenance, and the organization of water distribution to the rest of the ministries that participate in water management, such as electricity, health and housing. It is also responsible for regulating the distribution of water among the farmers' users to ensure justice in the irrigation of agricultural lands. The Ministry is also entrusted with the responsibility of finding sources of water to meet the continuous population increase and the consequent increasing needs for water.

ISSN: 2735-4814