ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







L’enseignement du FLE en Contexte Scolaire Syrien: Méthodologie Adoptée et Pratiques des Enseignants

العنوان بلغة أخرى: تعليم اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها في السياق المدرسي السوري ما بين المنهج المعتمد وممارسات المدرسين
المصدر: مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: حديفي، منصور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمد، شادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج39, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1 - 12
ISSN: 1818-5010
رقم MD: 1401291
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعليم | اللغة الفرنسية | السياق المدرسي | المنهج التقليدي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتأتى أهمية البحث من كونه يعالج واقع تدريس اللغة الفرنسية في السياق ما قبل الجامعي إذ يتناول البحث أسباب تدني مستويات الطلاب في مادة اللغة الفرنسية في المدارس العامة لدى طلاب الصف التاسع أنموذجاً كما يعرض دراسة المادة العلمية بشقيها اللغوي والثقافي في كتب اللغة الفرنسية التي تم اعتمادها بين عامي 2018 و 2021 وممارسات المدرسين الصفية في التعاطي معها؛ فعلى المستوى اللغوي توصل البحث إلى أن عدم اتباع المدرسين للمنهج التواصلي وإصرارهم على تقليد المنهج التقليدي - الذي أثبت فشله في التعليم وتم انتقاده من قبل علماء تعليم اللغات الأجنبية في تدريس المهارات الشفوية والكتابية – يؤثر سلباً على مهارات الطلاب التواصلية. أما على المستوى الثقافي فيعرض البحث التجديد الحاصل في الكتب المعتمدة عام 2021 إذ نجد أن المهارة التثاقفية تأخذ جانباً أوسع وأشمل مما كان عليه الحال في الكتب المعتمدة عام 2018.

L’importance de l’enquête est attribuée à son aspect utilitaire dans le traitement du contexte de l’enseignement de la langue française à l’étape pré-universitaire dans les écoles publiques (les apprenants du brevet comme exemple). L’enquête étudie la matière enseignée dans les manuels syriens entre les années 2018 et 2021 et les pratiques des enseignants au sein de la salle de la classe. Cette enquête a démontré que sur le plan linguistique, la non-adoption de l’approche communicative de la part des enseignants et le recours à certains aspects de la méthodologie traditionnelle, qui a été rejetée et critiquée par les didacticiens des langues, participaient négativement dans le processus de l’amélioration de la compétence de communication chez les apprenants. Sur le plan culturel, l’enquête présente l’innovation effectuée dans les manuels de 2021 où la compétence interculturelle était dotée d’un aspect plus exhaustif et international, contrairement aux manuels de 2018 qui optaient pour une interculturalité franco-syrienne.

ISSN: 1818-5010