ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الأعتمادية والاستجابة كأحد أبعاد جودة الخدمة على ولاء العملاء في المنشآت الفندقية: دراسة ميدانية على فندق السفير في محافظة حمص

المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: يوسف، ليلى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمود، مرهف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع14
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يوليو
الصفحات: 121 - 156
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1403169
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخدمة | جودة الخدمة | الرضا | الولاء | Service | Quality of Service | Satisfaction | Loyalty
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعريف بمفهوم جودة الخدمة بالإضافة إلى التعرف على مستوى رضا العملاء عن جودة الخدمات الفندقية المقدمة وأثر بعدي جودة الخدمة الفندقية الاعتمادية والاستجابة في ولاء عملاء الفندق. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي القائم على مراجعة الدراسات السابقة والاطلاع على أحدث الأدبيات في هذا المجال والاطلاع على خدمات فندق سفير دبي، كما تم استخدام المنهج التحليلي باستخدام أسلوب التحليل الإحصائي، وذلك بتوزيع استبيان على عينة من عملاء فندق السفير في حمص، وتحليل الاستبيان إحصائيا باستخدام برنامج SPSS من أجل إثبات فرضيات البحث، وقد بلغ حجم العينة المدروسة 232 من عملاء الفندق. توصل البحث إلى وجود رضا لدى عملاء الفندق عن بعدي الاعتمادية والاستجابة، حيث بين البحث وجود علاقة ارتباطية بين بعدي جودة الخدمة (الاعتمادية والاستجابة) والولاء للفندق. ومن مقترحات البحث أنه ينبغي على إدارات الفنادق الاهتمام بالخدمات المضمونة والعالية المستوى وتعزيز دورها في كسب ولاء العملاء كما أن عملاء الفنادق يتوقعون أن يكونوا محور الاهتمام وألا تتعرض حاجاتهم ورغباتهم للتجاهل لذلك يجب على إدارة الفندق زيادة الوعي ونشر ثقافة الخدمة بين العاملين.

The aim of the research is to define the concept of service quality and its importance, in addition to identifying the level of customer satisfaction with the quality of hotel services provided, and the impact of the two dimensions of hotel service quality, reliability and response on the loyalty of hotel customers. The researcher relied on the descriptive approach based on reviewing previous studies and reviewing the latest literature in this field and reviewing the services of the Safir Hotel in Dubai. SPSS program in order to prove the research hypotheses, and the sample size studied was 232 hotel clients. The research found that the hotel customers are satisfied with the two dimensions of reliability and response, as the research showed the existence of a correlation between the two dimensions of service quality (reliability and response) and loyalty to the hotel. Among the research proposals is that hotel administrations should pay attention to guaranteed and high-level services and enhance their role in gaining customer loyalty. Hotel customers also expect to be the focus of attention and that their needs and desires should not be ignored. Therefore, hotel management must raise awareness and spread the culture of service among employees.

ISSN: 1022-467X