ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment Literacy in Language Teaching: Enhancing Pre/in-Service EFL Teachers’ Performance in Algeria

العنوان بلغة أخرى: محو أمية التقييم والتقويم أثناء تعليم اللغة: تحسين أداء أساتذة اللغة الإنجليزية في الجزائر قبل وأثناء الخدمة
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: Djerouane, Fathi (Author)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 536 - 548
DOI: 10.35645/1711-009-003-040
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1403349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقييم | محو الأمية | الأساتذة | استراتيجيات | التعلم | Assessment | Literacy | Teachers | Strategies | Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مهما كانت العلاقة بين المعلم والمتعلم مبنية على دراية واسعة بم يحدث من تحصيل من قبل الطالب يبقى المعلم في حاجة دائمة إلى إجراء عمليات تقييم وامتحانات رسمية وغير رسمية لمساعدة المتعلمين على تعلم واستدراك ما لم يتم هضمه من المعارف وتحسين الأداء ورفع مستوى التحصيل الدراسي؛ رفع تقارير دورية للهيئات الوصية عن نسب التحصيل من أجل تحديث، تكييف، أو حتى تغيير البرامج الدراسية ووسائل التعليم والتعلم بغية نجاعة أكبر. لكن، هل المعلمون في الجزائر (خاصة معلمو اللغة الإنجليزية) تم أو يتم تكوينهم ومحو أميتهم بالشكل اللائق للسماح لهم بتطبيق أساليب التقييم والامتحان جنبا إلى جنب مع عملية التعليم والتعلم؟ للحصول على أجوبة، جاءت هذه الورقة البحثية التي تم دعمها باستبيان وجه إلى حوالي 24 أستاذ لغة إنجليزية وفق النهج الكمي النوعي البيانات المحصل عليها أظهرت أن غالبية الأساتذة يعانون من نقص فادح في المعارف المتعلقة بطرق وأساليب تقييم واختبار المتعلمين من أجل مساعدتهم على التعلم والتحصيل الدراسي. هذا الضعف لدى الأساتذة يستدعي التحرك الفوري من قبل المختصين، الخبراء وكذا صناع القرار في البلاد لـ إيجاد حلول نهائية قبل تعقد المأمورية.

Whatever the relationship between the teacher and the learner is built upon a total awareness of what is happening in terms of achievement by the student, the teacher remains in constant need to conduct formal and informal assessments or tests to check academic development. Yet, are teachers in Algeria (especially English language teachers) properly trained and sufficiently literate to apply assessment and examination methods alongside the teaching and learning process? Then, this research paper, which was supported by a questionnaire addressed to 24 English language teachers, is realised following a quantitative qualitative approach. The data obtained showed that the majority of EFL teachers suffer from a severe lack of knowledge related to appropriate methods and strategies of assessing/evaluating and testing learners, which calls for immediate response from decision-makers in the country.

ISSN: 2437-086X