ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين أصالة الشخصية والازدهار النفسي لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم جازان

العنوان بلغة أخرى: The Correlation between the Authentic Personality and Psychological Flourishing among Kindergarten Teachers in Jazan Education Department
المصدر: دراسات تربوية ونفسية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، فتحي عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قحل، العنود بنت يحي موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع126
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 47 - 92
ISSN: 1110-3914
رقم MD: 1406425
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أصالة الشخصية | الازدهار النفسي | Authentic Personality | Psychological Flourishing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين أصالة الشخصية والازدهار النفسي لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم جازان. والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة الازدهار النفسي من خلال درجات أصالة الشخصية، وبلغ عدد عينة البحث، التي اختيرت بطريقة عشوائية (300) معلمة من معلمات رياض الأطفال من مكاتب التعليم بإدارة تعليم جازان مع مراعاة أن يتناسبا لعدد من كل مكتب تعليم مع العدد الكلي بمكتب التعليم، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق أدوات القياس ممثلة في مقياس أصالة الشخصية من إعداد (الباحثان)، ومقياس الازدهار النفسي من إعداد (Diener et al. 2010) ترجمة وتعريب الباحثان، وعن طريق حزمة البرامج الإحصائية SPSS إصدار(25)، تم استخدام معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين أصالة الشخصية (الأبعاد والدرجة الكلية) والدرجة الكلية للازدهار النفسي، كما أشارت نتائج البحث إلى إمكانية التنبؤ بالدرجة الكلية للازدهار النفسي من خلال ثلاثة أبعاد من أبعاد أصالة الشخصية هي تقدير التجربة الشخصية، السلوك الذاتي، والوعي بالذات.

The present study aimed to explore the correlation between authentic personality and psychological flourishing among kindergarten teachers in Jazan Education Department and the predictability of psychological flourishing through authentic personality. The study sample consisted of 300 female kindergarten teachers randomly selected from Jazan Education Department. The study adopted the descriptive correlational approach, and the study tools included the Authentic Personality Scale compiled by the researcher and the Psychological Flourishing Scale of Diener et al. (2010) translated into Arabic by the researcher. Pearson Correlation Coefficient and Multiple Regression Analysis were used through the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). The results found a statistically significant correlation between authentic personality and psychological flourishing. The results also showed that psychological flourishing can be predicted through authentic personality.

ISSN: 1110-3914