ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استعمال المنصة التعليمية "EasyClass" على تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في مادة الجغرافيا

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Using Easyclass Platform on Secondary Schools Students’ Achievement in Geography
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كاظم، علاء جواد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع146
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أيلول
الصفحات: 389 - 404
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1415612
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم عن بعد | المنصة التعليمية | التحصيل | الجغرافيا | Remote Education | Easyclass Platform | Achievement | Geography
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: البحث الحالي يهدف للتعرف على أثر استعمال المنصة التعليمية (Easyclass) على تحصيل طلبة الصف الرابع الأدبي في الجغرافية، تم استعمال المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي، وتكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في الصف الرابع الأدبي/ قضاء بلدروز/ تربية محافظة ديالي، وبلغ مجتمع البحث (60) طالبا، بواقع (30) طالب لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وبطريقة عشوائية. تم إعداد اختبار تحصيلي من متعدد وبإجابات قصيرة لقياس التحصيل للطلاب في الجغرافيا، تم التحقق من صدقه وذلك بعرضه على مجموعة من المختصين في مجال التخصص وثباته. تم معالجة البيانات إحصائيا باستعمال اختبار معامل الصعوبة والاختبار (T-test) ومعادلة سبيرمان- براون. أظهرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا بين مجموعتي البحث في التحصيل في الجغرافيا ولصالح المجموعة التجريبية. وعليه يوصي الباحث بإجراء دراسة معوقات تطبيق مشروع التعليم عن بعد في المدارس الثانوية والمعوقات التي تواجه المدرسين في استخدام منصات التعليم الإلكتروني.

The current research aims to identify the impact of using EasyClass platform on secondary school students’ achievement in geography. The experimental approach was used to collect data from secondary schools in Diyala Governorate. The randomly selected sample consisted of (60) students in two groups that had equal students (30) in each, namely, control and experimental groups. A multiple achievement test with short answers were used to measure the students’ achievement in geography. The data were statistically analysed using T-test and Spearman-Brown Formula. The results revealed a statistically significant difference between the two research groups' achievement in geography. Accordingly, the researcher recommends studying the obstacles of applying the remote education project in secondary schools – and the obstacles teachers face in using distance education platforms.

ISSN: 1994-473X