ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بيداغوجيا الفصل المقلوب: منهجية مبتكرة لتحقيق إدماج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم: السلك الابتدائي نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Flipped Classroom Pedagogy: An Innovative Methodology for Achieving ICT Integration into Education: The Primary Cycle is a Model
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جهي، رفيق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع98
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 9 - 36
DOI: 10.33685/1316-000-098-001
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 1415934
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القسم المعكوس | تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | Flipped Classroom | Information and Communication Technology "ICT"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: فكرة هذا المقال نابعة من ضرورة التجديد البيداغوجي في الطرق التعليمية، على اعتبار أن القسم المعكوس مقاربة بيداغوجية جديدة تروم قلب أنشطة التعلم ليتم ما كنا نقوم به في القسم في المنزل والعكس بالعكس. على اعتبار أن العامل الحاسم والأساسي في هذه العملية هو التوظيف الصحيح للتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وهو ما يعمل على تلبية احتياجات المتعلمين في هذا الباب والعمل على ترسيخ مهارات القرن الواحد والعشرين لديهم، لا مناص من كون هذه الطريقة أثبتت نجاحها في الممارسات التربوية خلال الآونة الأخيرة، وهو أمر وقفنا عليه بشكل كبير خلال أزمة كوفيد 19. ونسعى من خلال هذه الورقة إلى الإجابة عن سؤال هل هناك اتجاه إيجابي لأساتذة التعليم الابتدائي لاستعمال استراتيجية القسم المعكوس وهل يوظفون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوقوف على الكيفية التي يمكن من خلالها تطبيق طريقة الفصل المعكوس في التدريس، باستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وهي إشكالية ناقشناها من خلال المنهج الوصفي التحليلي، وقد وصلنا إلى نتيجة مفادها أن الأساتذة بهذا السلك لا يوظفون هذه الاستراتيجية ومن خلال توظيف التكنولوجيات الحديثة إلا نادرا، رغم إقرارهم بأدوارها الإيجابية على العملية التعليمية التعلمية.

The idea of this article stems from the need for a pedagogical renewal of educational methods, whereas the inverted classroom is a new pedagogical approach aimed at reversing learning activities to be what we were doing in the department at home and vice versa. As the decisive and fundamental factor in this process is the correct recruitment of modern technology and techniques, which serves to meet the needs of learners in this section and to consolidate their 21st century skills. This method has proven effective in educational practices in recent times, as wesaw during the COVID-19 crisis. Through this article, we seek to answer the following question: is there a positive trend for primary school teachers to use the reverse strategy of the Department, is what teachers use ICTs to practice this strategy. In this study we used the analytical descriptive method, and we have come to the conclusion that professors in this cycle rarely use this strategy have used ICT, despite their recognition of their positive role in the learning process.

ISSN: 2311-5181