ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: دراسة تقييمية لبعض التطبيقات التعليمية على نظام أندرويد

العنوان بلغة أخرى: Teaching Arabic to Non-Native Speakers: Free and Semi-Free Applications in Android System
المصدر: تعليم العربية لغة ثانية
الناشر: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، هاجر عيادة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علوي، حافظ إسماعيلي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أغسطس
الصفحات: 94 - 124
DOI: 10.60161/2061-005-010-004
ISSN: 1658-8290
رقم MD: 1416269
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها | التطبيقات التعليمية | نظام أندرويد | التقييم | Teaching Arabic to Non-Native Speakers | Educational Applications | Android System | Evaluation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: أضحى الهاتف الذكي جزءًا من حياة الناس في شتى المجالات، وأحد أهم تلك المجالات مجال تعليم اللغات وتعلمها. ولذلك من الطبيعي أن يتزايد الاهتمام بتوظيف تطبيقاته في تعليم اللغة العربية وتعلمها للناطقين بغيرها. ومن هذا المنطلق فإن تقييم التطبيقات المتداولة حاليا في هذا المجال يعد مطلبًا ملحا، وهذا ما حفزنا على القيام بهذه الدراسة، التي سعينا من خلالها إلى تقييم عينة من التطبيقات المجانية وشبه المجانية في نظام أندرويد؛ نظرًا إلى صعوبة الحصر وتعذره. ويستند التقييم الذي اعتمدناه في الدراسة على المعايير العالمية لتقييم برامج تعليم اللغات لغير أهلها، ومعايير جودة المواقع الإلكترونية، ومعايير جودة التطبيقات التعليمية في الهواتف الذكية. وقد انتهى الباحثين إلى استنتاج مفاده أن نقصًا كبيرًا ما زال يعتري هذا الميدان، وهذا يفرض تكثيف جهود الباحثين والدارسين المختصين للاهتداء إلى تطبيق معتمد يستجيب للمعايير العالمية، ويسهم في نشر اللغة العربية وتسهيلها للراغبين في تعلمها من الناطقين بغيرها.

Smartphones have become part of people’s lives, including language learners. Hence the importance of utilizing them and their applications in teaching Arabic to non-native speakers. If the first steps to achieving the goal are to evaluate the current situation, this study sought to evaluate some applications of teaching Arabic to non-native speakers. In view of the difficulty and impossibility of enumeration in such a study and based on the nature of studies of this type to be limited to a sample for evaluation, the researcher decided to limit it to some free and semi-free applications in the Android system. These applications have been evaluated based on criteria drawn from international standards for evaluating language teaching programs for non-local people, quality standards for websites, quality standards for educational applications in smartphones, and others. It was found - by evaluating these applications - that this field still suffers from a great deficiency, which requires the solidarity of specialists in this field to reach an approved application that meets international standards and contributes to spreading the Arabic language and facilitating it for those non-native speakers wishing to learn it.

ISSN: 1658-8290