ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Role of Contextualization in the Interpretation of the Discourse Markers in Iraqi Colloquial Arabic

العنوان بلغة أخرى: قواعد السياق في تفسير محددات الخطاب في العامية العراقية
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: صالح، عبد خلف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع61, ج2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 595 - 607
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1416521
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علامة الخطاب | العربية العامية العراقية | ميخالف | نظرية اللباقة | الوظيفة البراغماتية | Discourse Markers | Iraqi Colloquial Arabic | Maykhalif | Politeness Theory | Pragmatic Function
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسلط هذه الدراسة الضوء على الوظائف البراغماتية لعلامة الخطاب "ميخالف" الدارجة في اللغة العربية العامية العراقية. وقد جمعت الدراسة مجموعة بيانات من عدة محادثات ثنائية من المناقشات الطبيعية بين الناطقين باللغة العربية من العراقيين الأصليين. لقد تم تحديد عدة حالات من علامة الخطاب "ميخالف" ضمن البيانات، اعتمدتها الدراسة إطارًا لغويا براغماتيا واعتمادًا على أساليب البحث النوعية لمعالجة السؤال البحثي لقد أظهرت النتائج أن علامة الخطاب "ميخالف" تؤدي وظائف براغماتية متنوعة في العربية العامية العراقية. وبما أن الباحث استخدم نظرية اللباقة ونظرية فعل الكلام، مع التركيز على مفهوم القوة التوكيدية المعبر عنها من خلال العبارات في المحادثات فقد أظهرت النتائج إلى أن "ميخالف" تعمل كعلامة لللباقة، بالإضافة إلى ذلك، تسلط النتائج الضوء على العلاقة الملحوظة بين الأعمال الفعلية التي تميزها "ميخالف" وأنماطها الصرفية والتشابكية. وأيضاً لوحظ في هذه الدراسة الدور الهام لعلامات الخطاب في التواصل اليومي بين الناطقين العراقيين، مما يؤكد أهمية هذه العلامات لعلماء اللغة ويحثهم على عدم تجاهل أهميتها.

This research examines the pragmatic functions of the discourse marker "maykhalif" (It is OK/sorry) in Iraqi Colloquial Arabic. The study collected a corpus of dyadic conversations from natural discussions among native Iraqi Arabic speakers. Within the data many "maykhalif" were located. The findings reveal that the discourse marker "maykhalif" has various functions in terms of pragmatics in Iraqi Colloquial Arabic. The study's results are analyzed using the Theories of Speech Act and Politeness, focusing on the concept of illocutionary force conveyed through utterances in conversations The findings indicate that "maykhalif" functions as a marker of politeness, indicating and/or softening various performative acts. Furthermore, the findings highlight a noteworthy relationship between the illocutions of "maykhalif" and its collocational patterns. Consequently, this study emphasizes the significant role of discourse markers in daily communication among Iraqi speakers, highlighting the importance of these markers for linguists and urging them not to overlook their significance.

ISSN: 1813-4521

عناصر مشابهة